Header
لو لا سلامك غلب كلامك
آب / أغسطس 2013

 facebook icon Twitter icon
English

 
Francais

 

في هذا العدد

pix
Arrow هل هناك تناقض بين القرائية والحكي؟
Arrow مشاركة جيرة مع مبادرة تعليله 
Arrow موارد شبابية عربية
pix

اخبار منح سفر

pix
حصلت رهف محمد من الأردن على منحة للسفر الى لبنان والمشاركة في ملتقى جنانا الصيفي الثاني عشر. تعمل رهف في مؤسسة رواد التنمية (رابط لموقعهم الالكتروني؟) كمسؤولة البرنامج الإثرائي في برنامج الشباب، وهو برنامج يهدف إلى فتح آفاق التفكير والتساؤل للشباب من خلال اختبار العديد من الورشات والتدريبات المختصة بمهارات العمل وبرحلة العقل المفتوح من خلال برنامج دردشات الثقافي، كما انها عضو في حملة لا شرف في الجريمة.

حصلت حنان بن مسعود من تونس على منحة للسفر الى المغرب والمشاركة بورشات حوارية حول الوساطة في المجتمعات العربية والعديد من المواضيع مثل الامن الغذائي والمياه، الوشات بتنظيم الملتقى العالمي للشباب. تعمل حنان ككاتبة عامة بجمعية القيادات الشابة و مدربة اسعافات أولية في جمعية الهلال الاحمر التونسي.
pix

 

pix

EU

هذا المشروع بدعم من
الإتحاد الأوروبي

pix

اخبار استكشاف

pix
خلال ندوة دراسية حول المدن التعلمية والمضيافة:مؤتمر المدن العربية، الدوحة قام الشاب سامر شريف من فلسطين بتقديم ورقة عمل حول التجوال والضيافة، من خلالها اعطى منظورا شبابيا لمفهوم المدينة التعلمية والمضيافة من خلال تجربة تجوال سفر وهي مبادرة شبابيّة فلسطينيّة بدأها شباب "صندوق سفر المحلّي" في فلسطين، وشارك في أولى جولاتها باستضافة من أهالي صفّا في أيّار من العام ٢٠١١ ثلاثة عشر شخصاً، ومن حينها يتجوّلون في أنحاء فلسطين تحت شعار "تجوّل في الأرض تمتلكها". لقراءة المزيد.
pix

تأملات

pix
مصطفى الخطيب من فلسطين" اشعر بأني اصبحت شخصا آخر، اتسعت آفاقي وأصبحت اكثر ثقة بنفسي و شعرت بشعور لا يوصف بعد مشاركتي هذه وخصوصا انني تركت بصمة فنية على جدران المخيم تذكر كل شخص يعيش او يمر من قربها في المخيم بفلسطين والتراث الفلسطيني وأشجار الزيتون وأمل العودة الى فلسطين." (يجب أن نذكر هنا إلى أين ذهب مصطفى وماذا يعمل والهدف من رحلته.
pix

بانتظار مشاركاتكم معنا

تسلّط النّشرة الضوء على أخبار الملتقى التربوي العربي وشركائه بشكل خاص، بالإضافة إلى بعض المقالات ذات الصلة، ويسعدنا أن تشاركونا أخباركم وفعاليالتكم وتأملاتكم من خلال إرسالها لنا على البريد الإلكتروني التالي : areej@almoultaqa.com
pix

فرص وفعاليات

pix
وكما في كل عام، وسعيا من شبكة حكايا لتطوير المهارات والمعرفة لدى الحكواتيين الشباب، سيتخلل مهرجان حكايا عددا من ورش العمل. للمزيد
pix

اشترك في النشرة الإخبارية

pix
اضغط هنا للاشتراك في النشرة الإخبارية
pix

اتصلوا بنا

الأردن:
6 شارع فارس الخوري - الشميساني
ص . ب 940286
11194 عمان الأردن
هاتف: 96265687557 +
فاكس: 96265687558+

e-mail: info@almoultaqa.com
web: www.almoultaqa.com


فلسطين:
بناية أحمد حمّاد الطابق الرّابع، البيرة، فلسطين
ص . ب 4361
هاتف: 9722961829+ أو 972599127223+

pix

عن الملتقى

pix
الملتقى التربوي العربي هو مبادرة أهلية غير هادفة للربح تنشط في العالم العربي في مجال العمل المجتمعي والشبابي بالتركيز على مفاهيم التعلّم والتعبير عن الخبرات والبناء المجتمعي. يهدف الملتقى التربوي العربي إلى المساهمة في نهضة ثقافية عربية نابعة من المعارف والخبرات الكامنة في المجتمعات العربية، كما يحاول الملتقى أن يطور رؤيا مشتركة حول التعلّم في العالم العربي، رؤيا نابعة من المبادرات الأصيلة التي تبني على ما يقوم به الناس وعلى التربة الثقافية المحلية بتفاعلها مع الحضارات العالمية.
هل هناك تناقض بين القرائية والحكي؟
30X5.gif
line
30X5.gif

نعكف منذ سنوات في شبكة حكايا على إعادة الاعتبار للقصة في التعلّم والفن والحياة، وكنا نركز على القصة المحكية (الشخصية والجمعية والتراثية والمعاصرة بكافة أشكالها) لقناعة لدينا بأن فن الحكي والتركيز على "قصصنا" من شأنه ان يساعدنا على استعادة النسيج المجتعي في مجتمعاتنا وبلداننا مما يشكل خطوة أساسية في النمو الصحي لنا كأفراد ومجتمعات. وفي معرض التأمل في العلاقة بين القرائية والشفاهية، خاصة في ضوء التركيز الكبير في السنوات الخمسين الأخيرة على أهمية القراءة ومحو الأمية، وجدنا ان التركيز على الحكي له اهمية كبرى إضافية تتمثل في ضمان التوازن النفسي والمجتمعي بين سطوة الكلمة المكتوبة من جهة وفاعلية الكلمة المحكية من جهة أخرى.

وهنا نذكّر بتقديم منير فاشه في لقاء الطاولة المستديرة حول "المجتمعات الشفهية" والذي عقد خلال مهرجان حكايا الثاني (2009):

يمكن أن نوفّر لأطفالنا مختلف المواد والأجهزة العصرية (من تلفزيون وكمبيوتر وموبايل وإنترنت ومناهج وكتب ومواد من كل الأنواع) ولكن جميعها سيقع على أرض صخرية غير قادرة على توليد الحياة إذا لم يكن التفاعل الشفهي أساس العلاقة اليومية معهم، إذ يفتقرون عندها إلى الغذاء الرئيسي لنموهم الاجتماعي والفكري والثقافي واللغوي والروحي، وهو نموّ يختلف جذريا عن النمو المبرمج الذي تشرف عليه مؤسسات ومهنيون وينتج عن مواد جاهزة للاستهلاك. يشكل التفاعل الشفهي منبع المعاني والحيوية والنسيج الاجتماعي. كثيرون يتباهون بمهارة أطفالهم في استعمال الكمبيوتر مثلا بينما نادرا ما نسمع أحدا يحتفي بأن التفاعل الرئيسي في عائلته هو تفاعل شفهي. هذه ليست دعوة لإلغاء المواد الجاهزة وإنما دعوة لحماية المجتمعات الشفهية على أنها من أهم الأولويات في العصر الحاضر.

وقد يكون أغلى ما يمكن أن يملكه مجتمع هو حيويةٌ نابعةٌ من داخل الأشخاص، ونسيجٌ يُجدل باستمرار فيما بينهم (نسيج اجتماعي فكري ثقافي اقتصادي روحي). وربما يكون التفاعل الشفهي أكثر العوامل التي يمكن أن تخلق مثل هذه الحيوية وتجدل مثل هذا النسيج. ومن بين أهم أشكال التفاعل الشفهي هو القصص والحكايا. لذا، ضروري أن لاتؤدي الدعوة لمحو الأمية والتعليم للجميع إلى محو المجتمعات الشفهية وإلى تكوين عقول تفهم الحياة فقط من خلال نصوص وشاشات. فالحياة أغنى بكثير مما تستطيع اللغة التعبير عنه وما يستطيع العقل فهمه وإدراكه.

من هنا أيضا، ربما يكون الحكواتيون أغلى ما يملكه مجتمع بالنسبة لتربية الأطفال ونموهم اللغوي والتعبيري والفكري والاجتماعي والثقافي والروحي والتخيلي – بدءاً بالجدة والجد ومرورا بمختلف أنواع الحكواتيين وبوجه خاص الذين يجسدون في حياتهم تاريخ وثقافة الناس ويولدونها يوميا. من هنا، فإن التركيز على أن الكتابة والقراءة هما أفضل من الشفاهة بشكل مطلق ربما يكون أسوأ ما فعلته الحضارة الحديثة وأكثره تدميرا لروح المجتمع ونسيجه. فمثل هذا الاعتقاد أخطر أنواع العنصرية، لأنها موجهة ضد فئات تكوّن منبع الفهم والمعاني المرتبطة بالحياة، ولأنها مخفية لا يعيها المصاب بها (إذ تنبع عادة من نية حسنة)، ولأنها ترى الأمور من منطلق مسار أحادي عالمي للتقدم. هذه جميعا تعمينا عن رؤية الغنى والتنوع والحكمة والمعارف لدى الأميين والشفهيين.



يتعرض الأطفال في المجتمعات الحديثة، بوجه عام، إلى لغة الكتب والتلفزيون وإلى كلمات تُنقل عبر الكمبيوتر والموبايل أكثر بكثير من تفاعلات يومية في أوضاع طبيعية حقيقية مع الناس. ويؤدي هذا إلى خلل كبير إذ تصبح هذه الأدوات مصدر ومرجع معاني الطفل ومعيار قيمته بدلا من أن تكون الحياة المنبع والمرجع والمعيار.

ميزة التفاعل الشفهي والحكايات تكمن في أنه من الصعب تحويله إلى علاقة خدماتية، أو اختزاله في مسار أحادي عالمي للتقدم، وبالتالي يحرر الذهن من مقارنة الأطفال حسب مقياس رأسي يدعي الموضوعية والعالمية.

ولنزيد مستوى آخر من الحوار حول هذا الموضوع نورد لكم فيما يلي اقتباسا من كتاب لعالم وطبيب اسمه ليونارد شلين بعنوان "الابجدية مقابل الآلهات: التناقض بين الكلمة والصورة" والذي يقول فيه بأن اختراع الكتابة والأبجدية كان العامل الأهم في قمع المرأة وعدم قدرتها على لعب دور رئيسي في المجتمعات كافة:

"من بين كل البقرات المقدسة التي يسمح لها بالتجوال بحرية في ثقافتنا، لا يحظى اي منها بنفس القدر من الاحترام كما هو حال القرائية. واعتبرت لفوائدها قيمة مطلقة في السنوات الخمس آلاف منذ اكتشاف الكلمة المكتوبة، وتغنى الكثير من الشعراء والكتاب بمزاياها. إلا أن القليلين توقفوا ليفكروا بالخسائر المترتبة عليها، وقد حذر سوفوكليس بقوله: "لا يوجد من عامل كبير يدخل حياة البشر الفانين دون لعنة مرافقة له."... لا تشكل وسيلة التواصل ناقلا سلبيا للمعلومات فحسب، بل هي قوة فاعلة في خلق انماط اجتماعية جديدة وواقع إدراكي جديد. ويمتلك الشخص الذي يتقن القراءة والكتابة نظرة مختلفة للعالم عن الشخص الذي يحصل على معلوماته فقط من خلال التواصل الشفهي. إذا، فإن للأبجدية، وبشكل مستقل عن اللغات المحكية التي تكتبها أو المعلومات التي توفرها، تداعيات ضمنية كبيرة."

نأمل أن تساعدنا العروض وورشات العمل واللقاءات في ملتقى حكايا السادس على التأمل بعمق في هذه المسألة وتعميق الحوار حولها لتفتح آفاقا جديدة في العمل والتفكير لكل المعنيين بموضوع الحكي، والتعلّم، والقراءة، ومحو الأمية.

للإطلاع على تفاصيل ملتقى حكايا السادس في الأردن 8-12/9/2013 http://hakaya.org/event/ورش-عمل-ملتقى-حكايا-السنوي.

15X30.gif
مشاركة جيرة مع مبادرة تعليله
30X5.gif
line
30X5.gif



شارك عضوان من مبادرة جيرة، سماح السباعنة، منسقة مبادرة جيرة، وحسن الرزي، مندوب أمانة للعمل في مبادرة جيرة، بجلسة لمبادرة "تعليلة" يوم الأربعاء 31\7\2013 . وقامت سماح بالتعريف عن المبادرة وأنشطتها وأهم مبادئها وأهدافها خلال سبع دقائق كما هو العرف في "تعليلة" ولاقت المبادرة استحسان وتشجيع العديد من المشاركين. وتعرف الحضور على عدة مبادرات أخرى نشطة في عمان مثل (يالله نفطر سوا) و (بطلنا نكيف) و(هيئة شباب ضد العنف) كما كان هناك مشاركة لشباب مميزين لديهم هوايات وخبرات جميلة كالعزف على العود والغيتار وإلقاء الشعر وغيرها.

وتواجد من بين الحاضرين عدد من النشطاء المجتمعيين المهتمين بتعليم واستضافة من لديهم الرغبه بالتعلم منهم، من بينهم طفل متميز بمسابقات الشطرنج ويلعب مع الفريق الوطني فتطوع مع جيرة لتقديم خبرته لكل من يرغب بتعلم الشطرنج.

للتواصل مع جيرة: samah@almoultaqa.com ، الموقع الالكتروني: www.ammanjeera.org.
 
15X30.gif  
موارد شبابية عربية:
دليل المبادرات الشبابيه في اليمن
30X5.gif
line
30X5.gif

أصدر مجموعة من الشاب اليمني المبادر دليلا الكترونيا للمبادرات الشبابية في اليمن. يحتوى الدليل على البيانات الخاصة بالمبادارت الشبابيه في كافة انحاء اليمن، ويهدف إلى تجميع هذه المبادرات ليتمكن الشباب الراغبين بالتواصل والانضمام اليها من الوصول اليها بسهولة ويسر.

للإطلاع على الدليل: http://yemenvolunteer.blogspot.com

 
15X30.gif  

You have received this email because you are a member/subscriber of www.almoultaqa.com When you joined this program, you agreed to receive periodic mailings of items we think you might find interesting , to {unsubscribe}Unsubscribe{/unsubscribe} click here.