في جعبتنا حكاية
شباط / فبراير 2013
English Francais

في هذا العدد

كُن بطل حكايتك... ورشة للحكواتيين مع آبي وبرالين
عروض الحكاية وورشة للألعاب مع تلاميذ المدارس – دنيا الحكاية
المُشاركين في مهرجان الخرافة بتونس
من جعبة "استكشاف"... خارطة الرّحالة العرب
المُخرج محمد البكري مع "مش سينما" فلسطين"
قتله قنّاص على مدخل المخيّم!
حسن كراجة... جسر بين النَضال والتّجوال
شواغر في الملتقى التربوي العربي – الأردن

تواصلوا معنا

Share this issue on Facebook
Tweet this issue

اشترك في النشرة الإخبارية

اضغط هنا للاشتراك في النشرة الإخبارية

عن الملتقى

الملتقى التربوي العربي هو مبادرة أهلية غير هادفة للربح تنشط في العالم العربي في مجال العمل المجتمعي والشبابي بالتركيز على مفاهيم التعلّم والتعبير عن الخبرات والبناء المجتمعي. يهدف الملتقى التربوي العربي إلى المساهمة في نهضة ثقافية عربية نابعة من المعارف والخبرات الكامنة في المجتمعات العربية، كما يحاول الملتقى أن يطور رؤيا مشتركة حول التعلّم في العالم العربي، رؤيا نابعة من المبادرات الأصيلة التي تبني على ما يقوم به الناس وعلى التربة الثقافية المحلية بتفاعلها مع الحضارات العالمية.

اخبار منح سفر

أصدقاء سفر، للانضمام إلى "شبكة سفر" يُمكنكم المُساهمة في تفعيل مبادرات سفر المحلّيّة في بُلدانكم العربيّة لتشجيع السّفر والتّجوال المحلّي والتّشبيك فيما بين مجموعات سفر في الدّول العربيّة من خلال التّواصل على البريد الإلكتروني التّالي: samer@almoultaqa.com
أو بالدّخول على الرّابط التّالي: http://safarfund.org/ShowContent.aspx?ContentId=21

تأملات

سفر هيفاء الى غزة

هيفاء التكوتي/ تونس "في هذا اليوم قررنا أنا وصديقتي الفنّانة هالة من مصر الهروب من الورشة لمرافقة أحد الأصدقاء من القطاع إلى مشروع منطقة صديقة للأطفال في منطقة السّموني المتضررة من العدوان الصهيوني. وهناك قمنا بورشة عمل مع الأطفال دون الستّ سنوات ومجموعة دون الإثنتي عشرة سنة وكان الاقتراح تجاوز الطبيعة يفسح المجال أمام الّلون." لقراءة المزيد


مُشاركة عبد الكريم في ملتقى الحكّائين العرب في القاهرة

عبد الكريم حيمر/ الجزائر "لكن وممّا أعجبني أن أحدهم قال عبارة أخذت كل اهتمامي وتفكيري, فقال : (لو كان المسرح أبو الفُنون... فالحكاية أم الفنون) وبالفعل، فأصل كل مسرحيّة كانت أم فيلم هي حكاية في طبعتها الأولى المجرّدة" لقراءة المزيد

بانتظار مشاركاتكم معنا

تسلّط النّشرة الضوء على أخبار الملتقى التربوي العربي وشركائه بشكل خاص، بالإضافة إلى بعض المقالات ذات الصلة، ويسعدنا أن تشاركونا أخباركم وفعاليالتكم وتأملاتكم من خلال إرسالها لنا على البريد الإلكتروني التالي : Alhareth@almoultaqa.com

فرص وفعاليات

دعوة للحكواتيين للتقدم للمشاركة في ورشة دولية مع برالين غيبارا وآبي باتريكس في بيت الحكايات/ شيفيلي-لارو)/ فرنسا من 10 – 14 حزيران/يونيو 2013.


فتح باب القبول لطلبة السنة الأولى: للمعلمات والمعلمين في برنامج المدرسة الصيفية "الدراما في سياق تعلّمي" الأردن (1- 12 تموز 2013)

اتصلوا بنا

الأردن:
6 شارع فارس الخوري - الشميساني
ص . ب 940286
11194 عمان الأردن
هاتف: 96265687557 +
فاكس: 96265687558+

e-mail: info@almoultaqa.com
web: www.almoultaqa.com


فلسطين:
بناية أحمد حمّاد الطابق الرّابع، البيرة، فلسطين ص.ب 4361
هاتف 9722961829+ أو 972599127223+

 

هذا المشروع بدعم من
الإتحاد الأوروبي

 
كُن بطل حكايتك... ورشة للحكواتيين مع آبي وبرالين

دعوة للحكواتيين للمُشاركة في ورشة دوليّة مع برالين غيبارا وآبي باتريكس في بيت الحكايات (شيفيلي-لارو) فرنسا. يستضيف بيت الحكايات في فرنسا محبّي الحكي، حكّائين أو حكّاءات أو حكواتيين، وكلّنا صاحب حكاية وبطل؛ كلٌّ يقدّم حكايته بالطّريقة الفنّيّة للحِكاية، بحيث يقفون عن تقنيات الحكاية، فيصوغ كلّ حكواتيّ حكايته المتكاملة. سوف نستكشف معاً الحكايات العالميّة بالتّركيز على تميّز وعالميّة الحكايات في نفس الوقت، بحيث تتمحور عملية الاستكشاف حول نقطتين رئيسيتين: موسيقية اللغة والجسد كناقل للّغة، كما وتستخدم الورشة أسلوب العمل الجماعي ومراقبة عمل الآخرين لتحدي كلّ حكواتي وحكواتية ليسائلوا عملهم وممارساتهم. يمكن للمُشاركين العمل بلغتهم الأمّ أو بلغة أخرى يتحدّثونها بطلاقة، إذ أنّ الورشة موجّهة للحكواتيين المُحترفين الذين يتحدثون أي من اللغات التّالية: الفرنسية، أو الانجليزية، أو العربية، أو الكريول أو الاسكندينافية.

رسوم التدريس: 400 يورو للمشاركة الشخصية، 800 يورو لمشاركة المؤسسات.
من 10 – 14 حزيران/ يونيو 2013
من الساعة 10:00 – 18:00 ( 5 أيام، 35 ساعة)
بالإضافة إلى جلسة عامة مساء يوم الثّالث عشر من حزيران/ يونيو

منح حكايا وبيت الحكايات: سيقدم بيت الحكايات ثلاث منح لِـ "شبكة حكايا" للحكواتيين المتمرسين من الشرق الأوسط والأعضاء في شبكة حكايا. تغطّي المنحة رسوم التّدريس، وسيكون على المُتدربين أن يغطّوا تكاليف سفرهم وإقامتهم بالكامل. للتّقدّم للُمشاركة في هذه الورشة فقط دون المنحة يرجى التواصل مباشرة على العنوان التالي: claire.rassinoux@lamaisonduconte.com
Claire Rassinoux from the 4th September 2012 - 00 (33) 149085085

للتقدم لمنحة حكايا يرجى إرسال سيرة ذاتية ورسالة توضح دافع مشاركتكم في هذه الورشة وسبب تقدّمكُم للمنحة إلى العنوان التالي: areej@almoultaqa.com .
وللتقدم لمنحة سفر في حال قبولكم للمشاركة في هذه الورشة يمكن لكم التّقدم بطلب منحة لصندوق روبرتو تشيميتا www.cimettafund.org .

أخبار "دنيا الحكاية" من صفاقس/تونس
عروض الحكاية وورشة للألعاب مع تلاميذ المدارس



نظمت جمعية دنيا الحكاية بالتعاون مع المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية والمكتبة الجهوية وجمعية أحبّاء المكتبة والكتاب بصفاقس عرضين للحكاية نشطهما عبد الرزاق كمون - آمال بوطبة - إشراق مطر - محمد المصمودي. وذلك يوم الأحد 20 يناير/كانون الأول 2013 وقد حضر العرضين حوالى 380 تلميذاً منخرطاً في نوادي الحكاية بالمدارس الابتدائية كما حضر العرض المعلمون والمعلمات الذين ينشّطون هذه النوادي . كما ونظّمت ورشة للألعاب الدرامية شارك فيها الأساتذة الذين ينشطون نوادي الحكاية باللغة الفرنسية يوم 7 يناير/كانون الثاني 2013 بالمركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بصفاقس.
 
مهرجان الخرافة بتونس

شاركت سوسن كانون ورائدة القرمازي وسنيا بن عمر، الحكاءات في نادي الحكاية بصفاقس، في مهرجان الخرافة الذي نظمه النادي الثقافي الطاهر الحداد بتونس من 14 إلى 22 كانون أوّل/ ديسمبر 2012. وقد قدمت كل حكّاءة منهن عرضاً في إطار فعاليات هذا المهرجان الذي حظي بإقبال كبير وتغطية إعلامية واسعة. كما شارك 8 من أعضاء نادي الحكاية في دورة تكوينية نشّطتها الحكواتية الفلسطينية المعروفة دنيس أسعد حول: حكاية الجسد وجسد الحكاية أيام 17 – 18 – 19 كانون أوّل/ ديسمبر 2012 بالنادي الثقافي الطاهر الحداد بتونس.

من جعبة "استكشاف"... خارطة الرّحالة العرب

ما زال تجّوّل الفنّانين والنّاشطين الثّقافيين يزداد أهمّيّة خاصة بعد الأحداث المفصليّة التي مرت وما زالت تمرّ بها المنطقة العربية، والتي نتج عنها قناعة بأن السفر يساهم بشكل كبير في إنتاج تجارب تعكس التّعدّدية وتُضيء على الجوانب الاجتماعيّة والثّقافيّة والسياسيّة المُختلفة، والتي تدفع الرحّالة إلى البحث في دواخلهم عن فضاءات غنيّة جديدة ومُثيرة تكون مصدر إلهام ومساحة لتبادل المعرفة وعيش التّجربة. ومن هنا بدأنا العمل منذ عام 2012 على إعداد دليل إلكتروني يقوم على تجميع وبناء المعرفة التي ستشكل أساسا لإكمال ملامح الخارطة التعلّمية للعالم العربي.. نأمل أن يساهم هذا الدليل/المورد في مساعدة المتجولين والباحثين عن تجارب تعلّمية ملهمة على استكمال تجربتهم طريقة تدفع على الابتكار والإنتاج. ولن نبدأ من نقطة الصفر، فهناك تجارب أخرى يمكن أن نبني عليها ونستفيد منها، إلا أن ما يميز هذا الدليل الالكتروني هو أنه سيكون باللغة العربية، وسيقوم بكتابته المتجولون والمستكشفون الجدد، صغارا وكبارا، ممن يسعون نحو نسج رحلاتهم التعلّمية في الوطن العربي. بكلمات أخرى، لن يكون هذا الموقع دليل سياحيا، أو حتى موردا للسياحة الثقافية، بل هو خارطة طريق للتجارب التعلّمية التي يمكن أن نخوضها من خلال التجوال.

سيتمّ إطلاق موقع استكشاف في النصف الأول من عام 2013، ويحتوي على نموذج تفاعلي يسمح للمُستكشفين بإضافة المعلومات والقصص حول المناطق التي زاروها أو المنطقة التي يعيشون فيها، أو عن مدينة أحبّوها، أو عاشوا فيها، أو معلّم ملهم (إن كان فردا أو مؤسسة أو مكان). سنحاول من خلال هذا الدليل بناء معرفة متكاملة عن الأماكن والكنوز المخبأة فيها من خلال توفير معلومات شاملة تبدأ من الإجراءات اللازمة لدخول دولة ما ونوع المواصلات المتوفرة فيها، والعادات والقيم السّائدة، والطّقس واللغة الرّسميّة واللغات الشّائعة، وبيوت الضيافة، انتهاء بقصصالمدينة وأهل البلد، ليشكل الدليل معرفة لدى المُستكشف حول المكان المُراد زيارته أو الوصول إليه.

لتقوم بتعبئة البيانات حول مدينتك، اطلب النّموذج لتعبئته من خلال التّواصل مع: areej@almoultaqa.com

 
 
المُخرج محمد البكري مع "مش سينما" فلسطين
 
 

ضمن مجموعات الملتقى التربوي العربي في فلسطين، استضافت مجموعة "مش سينما" المُخرج والمُمثّل محمّد بكري يوم الثّلاثاء 15 كانون ثاني 2013 ضمن نشاط المجموعة الدّوري من مشاهدة ونقاش فيلم بشكل أسبوعي.

بدأ اللقاء بمشاهدة فيلم "من يوم ما رُحت" الذي يتمثّل في حوار بين المخرج البكري والأديب إميل حبيبي يعكس الصّعوبات والمعاناة التي يعيشها الفلسطينيين في الأراضي المُحتلّة عام 1948 وعلاقتهم بالمُحيط الثّقافي والاجتماعي الذي يعيشون فيه وما له من أثر على تشكيل مواقفهم السياسيّة والمُنطلقات الفنّيّة، بالوقوف عند محطّات كثيرة في حياة المُخرج، منها شخصيّة "المتشائل" في رواية إميل حبيبي وفيلم "جنين جنين" لمحمد بكري والتي تعكس تناقضات الحالة الفلسطينيّة.



دار بين المجموعة وبكري نقاش حول العديد من القضايا المُثارة في الفيلم، بما أظهر آراء متفاوتة ومختلفة؛ كان البكري قد بدأ النقاش بقوله "أنا مؤمن بأنّ هذا الفيلم مثير للجدل، وأعلم بأنّكم ستجلدونني في النّقاش" وصل النّقاش لذروته عند طرح موضوع الاستشهاديين الفلسطينيين، واستمرّ النّقاش لأكثر من ساعة بعد مشاهدة الفيلم.

كانت الاستضافة باقتراح من صديقة المُلتقى الحكواتيّة الشّابة فداء عطايا.

 
 
قتله قنّاص على مدخل المخيّم!
 
 

كان قليل الكلام، يستمع ويبتسم ويحاور في اللقاءات الجانبية، لكننا كلنا نذكر غسان الشهابي في لقاء "الذاكرة الملهمة" في حريصا في شهر أيار/مايو 2011. أغلبنا لم يكن نعرفه من قبل، وتعرفنا عليه عن كثب خلال اللقاء، وتعرفنا على دار الشجرة للنشر، حتى في اختياره للاسم معنى عميق، ولاحظنا اهتمامه بالتعرف على ما يحدث في فلسطين والأردن ولبنان وكيف يمكن لنا التواصل. لكن للأسف، كان وما زال الوضع في سوريا صعبا، وانقطع الاتصال، حتى وصلنا خبر استشهاده برصاص قناص. عدت إلى محضر اللقاء لأجد أن من ضمن ما قاله كان: "خلال الأحداث الكبيرة اللي عم تصير، الحرامي هو اللي بيقتل الناس."

سيرين حليلة، الملتقى التربوي العربي
 


(غسّان الشّهابي ، في لقاء"الذاكرة الملهمة" في حريصا، لبنان 2011)

تألمت كثيرا عند سماع هذا الخبر، وجلست فترة مصدوماً غير مصدّقاً، ثم سرعان ما تذكّرت كلماته "نحن من نعمل من أجل إسعاد وطمأنة الآخرين"

أتذكر وجهه المبتسم دائماً، حتّي ولو كان الحديث عن القضايا السّاخنة. دار أوّل حديث بيننا أمام سلّم الصّعود لتمثال السّيدة مريم العذراء بحريصا، وأتذكر جيّدا أنّني كنتُ صعدتُ لهذا التّمثال أكثر من مرة في هذا اليوم! وكلّ مرة كانت تشجيعاً للأصدقاء الذين يرتابون الأماكن المرتفعة، وبعد هبوطي في آخر مرة (كما اعتقدتُ أنّها الأخيرة!) قابلتُ الشّهيد "غسان الشّهابي" أمامي مبتسماً، وقال لي أنّه يرغب في رؤية التّمثال عن قرب ومشاهدة المنظر الرائع للبحر والجبال من أعلي نقطة في حريصا، ولكنّه متردّدٌ في الصّعود، وبدون أيّ تفكير وجدتُ نفسي صاعداً مرّة أخرى برفقة هذا الشّخص الذي لم أعرف اسمه بعد، ولكنّي قد اعتدتُ وجهه الباسم من خلال الملتقى.

بعد نزولنا من أعلى، دار بيننا حوار عن روعة المكان وتصميمه وسحره، ثمّ سألني عن مصر بعد الثورة، وحدّثته عن فرقتي بالاسكندريه (فريق ابن البلد) تبع ذلك حديثه عن مشروع "دار الشّجرة" وأحوال النّاس بالمُخيّم، ووعدني بأنّنا سوف نلتقي قريباً في سوريّا الحرّة، وأنّني سوف أغني هناك بمصاحبة فرقتي لكي نُضفي البسمة على وجوه الأطفال والكبار بالمُخيّم.

أعدك يا "غسان" إنني سوف أحقق حلمك يوماً ما وسوف أكون هناك أنا وفرقتي، وسوف تسعَد لسعادة من أردت أن تسعدهم.

محمد حسني إبراهيم / فنان مصري

 
 
حسن كراجة... جسر بين النَضال والتّجوال
 
 


حسن كراجة: منسّق مبادرة سفر المحلّي في فلسطين

بمنتصف ليل يوم 2013/1/23 وتحديداً الساعة 2:30 صباحاً قامت قوّات مدجّجة من جيش الاحتلال الاسرائيلي بتفجير بيت ياسر كراجة في قرية صفّا غرب رام الله والهجوم بطريقة همجيّة على العائلة, فقامو بفص النّساء عن والرّجال ووضع كلٍّ منهم في غرفة, وطلبوا تفتيش النساء والرجال "تفتيشاً عارياً" إلا أن الجميع رفض ولم يلتزم بالأوامر.

ومن ثم دخلت وحدات خاصة ملثّمة قامت بتفتيش كامل البيت وتكسيره والعبث بمحتوياته, حتى أصبح البيت أشبه بغابةٍ أو شارعٍ عام, ولم يكتفي الاحتلال بهذا فقام بمصادرة ثلاثة أجهزة كمبيوتر خاصة بالعائلة, وثلاث هواتف نقّالة بالإضافة لـخمسة حقائب كبيرة من الأوراق, والنّثريات والدّروع, ثمّ قام قائدهم باستدعاء حسن كراجة الأخ الأكبر في العائلة وتمّ تعصيب عينيه وربط يديه واعتقاله وأخذه إلى منطقة مجهولة لمْ تعلم العائلة مكانها.



يُذكر أنّ الاحتلال قام باعتقال أخاه الأصغر مُنتصر كراجة قبل شهور وهو أيضا أخ للأسيرة المحرّرة في صفقة تبادل الأسرى صمود كراجة .

حسن يعمل في الحملة الشّعبية لمقاومة جدار الفصل العنصري وناشط شبابي على مستوى محلي وعربي, حيث كان سفيراً لشباب فلسطين في مؤسسة الفكر العربي وممثلاً للشباب في مؤتمرات وندوات دولية.

وحمّلت عائلة كراجة الاحتلال مسؤولية اعتقال حسن بطريقة همجيّة، كما استنكرت ما قامت به قوات الاحتلال من سرقات وتدمير وتكسير لمحتويات البيت, ودعت العائلة المؤسّسات الحقوقية والدولية بالضغط على الاحتلال للإفراج عن ولديها المعتقلين لدى الاحتلال حسن ومنتصر كراجة.
 

مهنّد كراجة / فلسطين

 
 
شواغر في الملتقى التربوي العربي – الأردن
 
 

للمُهتمّين والمُهتمّات بالعمل مع المُلتقى التّربوي العربي في الأردن، نعلمكم عن توفّر شواغر حاليّاً في المجالات التّالية:
1- محاسب(ة) / مدير(ة) مالي(ة)
2- منسق(ة) لحملة المناصرة والدعم (استكشاف)

أهم ما يجب توافره في الشّخص المُتقدّم/ة هي معرفة وخبرة في المجال المحدد، والقدرة على التّعبير عن ذاته/ا بكلا اللّغتين العربية والإنجليزية (قراءة وكتابة)، كما يملك/ تملك القدرة على التّعلّم من التّجربة ولديه/ا رغبة في العمل ضمن فريق بشكل تعاوني وطوعي، وشغِف بالقراءة والاطلاع على أفكار ملهمة، وتستهويه/ا المبادرة والمُغامرة لاستكشاف تجارب جديدة/ متجددة.

على من تتوافر فيهم/نّ الشّروط أعلاه، إرسال رسالة توضّح سبب الاهتمام بالعمل في هذه الوظيفة مرفقة بنسخة من السّيرة الذّاتية، ومن المفضّل أن تكون باللغة العربية. وذلك حتّى تاريخ 2013.3.15.
لتفاصيل أوفى أو للتقدّم، يرجى إرسال رسالة إلى: areej@almoultaqa.com

يتم الرّد فقط على الطلبات الملائمة.

 
 

You have received this email because you are a member/subscriber of www.almoultaqa.com When you joined this program, you agreed to receive periodic mailings of items we think you might find interesting , to unsubscribe click here