حكاية، تجوال، فحياة تستمر معها الحكايا..
كانون أول/ ديسمبر 2012
English Francais

في هذا العدد

الملتقى التربوي العربي يطلق الأجندة الأولى من نوعها في المنطقة العربية أجندة السياسات العامة الإقليمية للتجوال
تجوال كفر الديك.. تجّول في الأرض لتتمتلكها
منح سفر/استكشاف
ورشة عمل للمؤسسات الثقافية في عمان ضمن مشروع "جيرة - عمان مدينة تعلمية ومضيافة"
وتستمر الحكايا...
ملتقى القاهرة للحكائين العرب
دليل حول آليات نقل المعرفة حول فن الحكي والتدريب عليه
موارد عربية/ أزكى دنيا

تواصلوا معنا

Share this issue on Facebook
Tweet this issue

اشترك في النشرة الإخبارية

اضغط هنا للاشتراك في النشرة الإخبارية

عن الملتقى

الملتقى التربوي العربي هو مبادرة أهلية غير هادفة للربح تنشط في العالم العربي في مجال العمل المجتمعي والشبابي بالتركيز على مفاهيم التعلّم والتعبير عن الخبرات والبناء المجتمعي. يهدف الملتقى التربوي العربي إلى المساهمة في نهضة ثقافية عربية نابعة من المعارف والخبرات الكامنة في المجتمعات العربية، كما يحاول الملتقى أن يطور رؤيا مشتركة حول التعلّم في العالم العربي، رؤيا نابعة من المبادرات الأصيلة التي تبني على ما يقوم به الناس وعلى التربة الثقافية المحلية بتفاعلها مع الحضارات العالمية.

اخبار منح سفر

يستمر استقبال طلبات منح برنامج سفر/ استكشاف على مدار الشهر، وتنظر لجنة اختيار المنح في الطلبات المقدمة في الأسبوع الاول من كل شهر، على أن يتم تقديم الطلبات قبل موعد السفر بشهر على الأقل.
للمزيد من المعلومات:mailto:info@safarfund.org

بإنتظار مشاركاتكم معنا

تسلط النشرة الضوء على أخبار برامج الملتقى التربوي العربي، كما تستعرض مجموعة من الأخبار القصيرة وعدداً من الفعاليات المقبلة. يسعدنا أن تشاركونا أخباركم وفعاليالتكم، بإمكانكم أرسالها إلينا على البريد الإلكتروني: suad@almoultaqa.com

تأملات

تجوال دير سمعان وكفر الديك

أحمد سبسوب

بعد ان اعتلت الشمس فوق الشروق بضع ساعات كان علي ان التحق بجمع المتجولين الذين يحضرون انفسهم للتجول في ارضنا الحبيبة محملين بالحب لارض فلسطين "تجوال الارض لنمتلكها" المتجولون من تربطني بهم فلسطين الحبيبة والحب الذي ولد بيننا في كل شبر نخطو به سويا لنتعرف اكثر على بلادنا وانفسنا.  للمزيد 

في كفر الديك تعلمنا، قاومنا، غنينا وضحكنا

صالح دوابشة

القريبون مني يعرفون هوسي بموضوع السعادة، وكيف أني اعتقد جزماً بأن السعادة رحلة وليست غاية، فبالسعادة ننجح ولكن ليس بالضرورة ان نسعد بالنجاح. ولأن من أهم عوامل اضافة السعادة لحياتنا هو تغيير الروتين وتجربة كل جديد خرجت البارحة مع مجموعة تجوال سفر، هم مجموعة من الشباب ينظمون تجوالاً كل شهر لمنطقة من مناطق فلسطين ويحرصون على ترتيب برنامج يضمن لك حصة كبيرة من السعادة.  للمزيد

فرص وفعاليات

صندوق شباب المسرح العربي يعلن عن فتح باب تقديم طلبات منح الإنتاج والتجوال في جميع مجالات الفنون المعاصرة. الموعد النهائي 1 كانون الثاني / يناير 2013.

اتصلوا بنا

6 شارع فارس الخوري - الشميساني
ص . ب 940286
11194 عمان الأردن
هاتف: 96265687557 +
فاكس: 96265687558+

e-mail: info@almoultaqa.com
web: www.almoultaqa.com

الملتقى التربوي العربي يطلق الأجندة الأولى من نوعها في المنطقة العربية أجندة السياسات العامة الإقليمية للتجوال



أطلق الملتقى التربوي العربي أجندة السياسات العامة الإقليمية للتجوال في إطار برنامج (سفر/استكشاف) من أجل دعم ومناصرة التجوال من أجل التعلّم في المنطقة الأورو-عربية، وهي الأجندة الأولى من نوعها في المنطقة والتي تتبنى قضايا لها علاقة بالتجوال ومحدداته. وجرى هذا خلال اللقاء الذي عقد في في الفترة من 20-21 تشرين ثاني/ نوفمبر في المعهد الثقافي الفرنسي في بيروت وبدعم من الاتحاد الأوروبي. حيث تم تخصيص اليوم الأول من اللقاء للحوار حول أجندة السياسات العامة للتجوال والتي تم تطويرها بناء على اجتماع الإسكندرية الذي جرت أعماله في حزيران الماضي ما بين مجموعة من المؤسسات والأفراد النشطين في مجال دعم تجوال الفنانين والنشطاء الاجتماعيين وعدد من المنظمات غير الحكومية والاقليمية والدولية لمناقشة وتحديد القضايا والمعيقات التي تؤثر سلباً على تجوال الفنانين والتجوال من أجل التعلم بشكل عام في المنطقة الأورو-عربية.

تهدف أجندة السياسة الإقليمية إلى تطوير علاقات قوية بين مجموعة متنوعة من المعنيين بالموضوع والتي تضم مؤسسات حكومية، والمؤسسات، وممثلين عن قطاع المجتمع المدني والمجتمع المحلي، وذلك للوصول إلى سياسات ومواقف محددة في المجالات التي تؤثر على التجوال وهي: الفن والثقافة، والريادة الاجتماعية. كما تهدف الى مساعدة الأفراد على فهم القضايا وأثرها بشكل أفضل ومن ثم توفير الأدوات اللازمة للتأثير على هذه القضايا.

وتسلط الضوء على عد محاور رئيسية وهي:

  • تبني مفهوم التجوال ضمن الأجندة/الأجندات الوطنية
  • التمويل المخصص لدعم التجوال
  • التنقل عبر الحدود
  • ضمان المشاركة المجتمعية

بإمكانكم دعم هذه الأجندة من خلال الإنضمام إلى صفحتنا: أجندة السياسات العامة الإقليمية للتجوال.  

تجوال كفر الديك.. تجّول في الأرض لتتمتلكها



اتصل صباحاً محمد حمدان يطلب مني احضار كنزة اضافية لفادي بشير، واتصل علي الحارث يطلب مني ان احسب حسابه في الافطار. خلطت الزيت بالزعتر، وسلقت بيضتان، لففتهما جيداً وبحثت عن اي شي يمكن ان يكون مناسباً لحملها بالاضافة ل(اتنين شيكل خبز)، فتحت خزانة الاكياس، التقطت اول كيس، وخرجت من المنزل مسرعاً معي عشر دقائق لأصل دوار المنارة مشياً قبل الثامنة ساعة الانطلاق، كان الجو الطف بكثير من عنف معطفي، ومن حملي لمعطف اخر لفادي، لفت انتباهي غياب عامل البلدية الذي ما ان اقول له صباح الخير كل صباح، حتى يبدأ بالدعاء لي، وبصراحة أحببت هذا الرجل من صوته الواثق ودعاءه المصوَب دائماً نحو تيسير الأمور والتوفيق فيها، وليس نحو الزواج والاولاد كما المتسولين، باقي اربع دقائق، لو كان مكان التجمع هو الحمرا كالمعتاد لتاخرت عن الثمانية، ولكن لأننا قربنا مكان التجمع من المنارة، ساصل على الوقت.

الساعة الثامنة وخمس وثلاثين دقيقة، وقفت أمام الجمع بجانب محمد حمدان الذي كان يسجل الحضور، وبيدي كأس القهوة وقلت صباح الخير ثلاث مرات لينتبه الجميع، اكثر من خمسين شخصاً كانوا امامي، ينشغل كل منهم بالحديث مع الاخر حول موضوع ما، وبعض المتجولين الجدد ينظرون إلي كأنهم يقولون: جئنا على الموعد وتأخرتم علينا. رد بعضهم "صباح النور"، واقترب من كان بعيداً حتى يسمع فقلت لهم: "في كل مرة نكرر ونقول ونحن صادقين مع انفسنا ومعكم، هذه الوقفة الصباحية قبل الانطلاق هي جزء مهم من التجوال، لا تعتبروا أنفسكم متأخرين، انتم بدأتم التجوَل منذ الثامنة، هذه الحديث الذي يدور بينكم ليس أقل أهمية من المكان الذي سنذهب إليه، على كل حال سننطلق خلال خمس دقائق يمكنكم الصعود إلى الحافلة.

عند مدخل النبي صالح، سألنا إن كان معنا أحداً من تلك المنطقة، واستذكرنا مكان استشهاد مصطفى التميمي قبل شهر تماماً، محمود لم يكن من هناك، لكنه كان يعرف أنَ المنطقة بعد النبي صالح اسمها بني زيد وبها أكثر من قرية، ويزور الكثير من المناطق بحكم عمله، ويعرف الكثير من الأشياء رغم عدم دراستها او القراءة عنها، فمعنا كان محمود في كل التجوالات التي خرجنا بها، وقال لي اخرين انه كان معهم ايضاً. ياسر، سائق حافلة اخر له نفس القصة، لكنه يخرج معنا حين نحتاج حافلتين.

وصلنا كفر الديك بالحافلة الكبيرة، بعد ان تجولنا في بعض القرى التي اخذتنا إليها الطريق بالخطأ، وكانت الحافلة الصغيرة ما زالت لم تصل، استقبلنا وسام الديك في كفر الديك ورحب بنا، وعرفنا على اصدقاء سيكونوا معنا خلال اليوم، وقال لنا انه لن يستطيع الذهاب معنا إلى دير سمعان، "ولكن سيروا خلف هذه السيارة ستاخذكم الى هناك، وسيكونوا معكم". حين عدنا سألته، فاخبرني انه لم ينم بالبيت خلال الايام القليلة الماضية، لأن الجيش اعتقل اولاد عمه، وكانوا يريدونه، ولكن لأن لا أحد غيره يعرف عن التجوال وعن البرنامج، فقرر عدم النوم في المنزل لحين التجوال، ولنفس السبب لم يخرج معنا إلى دير سمعان، ثم قال لي، "انا مش خايف اصلاً فش اشي، والليلة رح ارجع انام بالدار".

في دير سمعان، بعد ان نزلت المجموعة من الحافلة، حملت اكياس الافطار الجماعي، وطلبت من محمود ان يصعد معنا الجبل، لكنه رفض وقال "هذه منطقة خطرة لا أريد ان أترك الحافلة والسيارات سأبقى هنا"، وقبل ان ينهي كلماته كان احد المستوطنين خلف الحافلة بسيارته، يحمل كاميرا بيد يصورنا بها، وباليد الاخرى يثبت الهاتف على اذنه. في دير سمعان، سمعت شرحاً طويلاً عن تاريخ الدير، لكن منظر المتجولين المبعثر على قمة الجبل، ودفىء الشمس، واكياس الافطار على الصخرة بجانبي، ولسعات الهواء الباردة اللطيفة، انستني كل شيء وانتظرت حتى هدأ صوت من كان يشرح، فناديت بصوت عال "من يريد المساعدة في تحضير الافطار"، نظرت حولي فوجدت صالح دوابشة، "ارجوا ان يأتي هنا ويساعد صالح في التحضير صالح هو المسؤول عن الافطار الجماعي".

المتني جداً تلك اللحظات التي كان يتحدث بها فخري البرغوثي، الاسير المحرر في صفقة شاليط، عن لحظات ما قبل الافراج عنه، وعن شكه انه في طريقه للحرية حتى اللحظات الأخيرة، عن اولاده اللذين راهما في السجن بعد سبعة وعشرين عاماً من ولادتهم، المتني كل تلك الاحداث، لكن شيئاً ما كان يهوَن علي الموقف، لا اعرف ما هو.

في كفر الديك، جلسنا ومشينا وسمعنا من ام جبر قصص من ما قبل النكبة، فهمت القليل مما قالت لكن كان كله ممتع، اكلنا البرتقال والليمون عن الاشجار، غنينا قليلاً، اخذنا الصور الجماعية وعدنا ادراجنا إلى رام الله، انطلقنا من هناك الساعة الرابعة عصراً، وحين وصلنا رام الله، شعر فادي بالبرد، فلبس الكنزة.

سامر شريف – مجموعة صندوق سفر المحلي / فلسطين

منح سفر/استكشاف

يسرية غراب من مصر
حصلت يسرية على منحة للسفر الى المغرب لزيارة لجنة الفيلم في مدينة وزازات، المغرب - جمعية مدى طالون. يسرية مخرجة مستقلة وفنانة بصرية، اشتركت فى ورش عمل "فنون الميديا والديجيتال" –كما قامت بعمل أول فيلم "تماثل "فيديو آرت.

عبد الكريم حيمر من الجزائر
حصل على منحة للسفر الى مصر والمشاركة في مجاورة الحكائين العرب، وهذه المجاورة بتنظيم من فرقة الورشة وبرنامج حكايا. عبد الكريم حيمر راقص وممثل مسرحي متحصل على شهادة ليسانس حقوق تخصص قانون جنائي له عدة ادوار مسرحية كما له مشاركة في كتابة القصة القصيرة و تجارب مع الاطفال في التنشيط في الحفلات.
 
هيفاء التكوتي من تونس
حصلت على منحة للسفر الى فلسطين/غزة والمشاركة في المهرجان الدولي للفن المعاصر فلسطين "تواصل" هيفاء فنانة تشكيلية خريجة المعهد العالي للفنون الجميلة تونس إختصاص رسم، عضوة عامل في إتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين و الرابطة التونسية للفن التشكيلي، كما تقوم هيفاء بتوظيف أجزاء من قوارب الصيد في المنجز التشكيلي و يعرف هذا النوع من الأعمال ب"Combine painting".  

ورشة عمل للمؤسسات الثقافية في عمان ضمن مشروع "جيرة - عمان مدينة تعلمية ومضيافة"



ازدحمت القاعة بالناشطين الذين جاؤوا نيابة عن مؤسساتهم، وبعد أن وصل مفهوم الجيرة لهم، قاموا يتحدثون ويشبكون مع بعضهم، وهذا سلوك قديم لم يكن له اسم، واليوم يسمّونه حق الجيرة بين المؤسسات.

حدث هذا في ورشة عمل خاصة بالمؤسسات الثقافية الفاعلة داخل مدينة عمّان في مسرح الحديقة الألفية الواقعة في تلاع العلي والتابعة لأمانة عمان الكبرى، حيث قامت مديرية الثقافة في أمانة عمان الكبرى، بالشراكة مع الملتقى التربوي العربي، ضمن مشروع "جيرة" عمان مدينة تعلمية ومضيافة والذي تم إطلاقه تشرين أول الماضي، بتنظيم الورشة التي إلى إيجاد شبكة من الهيئات الثقافية تتعاون في مجال التنمية الثقافية في مجتمع المدينة.

وتم خلال الورشة التعريف بمشروع "جيرة" الساعي لجعل عمّان مدينة تعلميّة ومضيافة، من خلال حثّ أهالي عمّان على الانخراط في نشاطات تعلّمية، إمّا بسعيهم لتعلّم شيء جديد، أو لمشاركة الآخرين - ممن يريدون التعلّم منهم - خبراتهم وأفكارهم، بالاستفادة من المساحات والأماكن العامة في عمّان لتصبح مساحات تعلّمية فاعلة.

والآن ينضمّ بعض المشاركين إلى فريق جيرة التنظيمي، لتنتقل شعلة التعلّم وفلسفته من مشعل إلى مشعل ومن يدٍ إلى يد، فنحن الآن نعمل لنشر فلسفة التجاور عن طريق التجاور.

نور الدين شبيطة

وتستمر الحكايا...



أتأمل في كل التغيرات التي طرأت على منطقتنا؛ ها نحن اليوم، ما يزال عالمنا العربي في خضم التغيير، وزادت الأسئلة التي تبحث عن إجابات. ويبدو أن ما لم يتغير علينا خلال الأشهر الاثني عشر الأخيرة هي القصص التي نستمر، وسنستمر، في حكايتها، كأننا نوثق من خلالها عُرى الصِّلات ما بيننا.

للقصص أثرُ السحر فينا، ولها القدرة على جعلنا نصدّق أموراً قد لا تمتّ للواقع بصلة، لكنها تساعدنا على الاستمرار، وتجعل من المستحيل ممكناً، وتعطينا الأمل بأن التغيير، حين يأتي، سيكون للأفضل.

هذا العام مفصلي بالنسبة لبرنامج "حكايا"، حيث تنتهي أعمال الدورة التي استمرت ثلاث سنوات مع نهاية هذا العام، في هذا البرنامج التشاركي الذي حظينا بدعم خاص من الاتحاد الأوروبي لإنجازه. خلال تلك السنوات الثلاث وثّقنا التعاون مع شركاء في تونس، ومصر، ولبنان، والمغرب، وفلسطين، وفي بلد المقر والمستقر، الأردن، وتواصلنا مع حكواتية عرب وأوروبيين في دول الشراكة، بالإضافة إلى موريتانيا، والسودان، والنوبة، وإيرلندا، وفرنسا، والدنمارك، والسويد وبلدان أخرى. كما قمنا بدعم سفر عدد من الحكواتية والنشطاء في المؤسسات التي تدعم الحكي إلى عدد من بلدان المتوسط والعالم، سعياً منا لمشاركة الآخرين قصصَنا، ومن خلال ذلك نسج صلات ذات معنى تساعدنا على النمو وتربية الأمل في نفوسنا.

وخلال هذه السنوات الثلاث كبرنا أيضاً، كمجموعة، وأسهمنا في تدريب عدد من الحكواتية الشباب الواعدين من خلال الورشات التدريبية والدعم المعنوي. كذلك، ومن أجل تعميق فهمنا لعمليات نقل المعرفة في فن الحكي في المنطقة، قمنا بدراسة أنثروبولوجية أو مسح أولي من خلال مقابلات مع حكواتية ومدربي حكي عرب لفهم أساليبهم في نقل المعرفة، وكيفية اكتسابهم المعرفة والمهارة في فن الحكي. كما أسهم البرنامج في الجمع الصوتي للحكايات الشفهية في مناطق مختلفة، وعقد ندوات ولقاءات للتشاور والتعمق في فهم الذاكرة الملهمة، والسيرة، والكتابة الإبداعية لتاريخنا. وخلال كل هذا قمنا بتوثيق عملنا كتابةً وصوتاً وصورة. وعبر السنوات الثلاث عملنا معاً مع شريكنا الرئيسي؛ مسرح البلد، لإقامة مهرجان حكايا السنوي الذي ينمو ويكبر سنة تلو الأخرى ويزداد تأثيراً في الناس في الأردن والمنطقة ككل، وتأثراً بهم وتواصلاً معهم.

لقد شاركنا جميعاً في رحلة وسّعت من آفاقنا، وجعلتنا نحن؛ المجموعة، والشركاء، والجمهور والمتطوعين، نفتخر ونعتزّ بما حققناه معاً حتى اليوم.

ريم ابو كشك - مديرة برنامج حكايا
ملتقى القاهرة للحكائين العرب

في أجواء حميمية، استضافت فرقة " الورشة " المسرحية، بالشراكة مع الملتقى التربوى العربى ومشروع "حكايا " الذى يدعمه الاتحاد الأوروبى، عددا من الحكائين العرب المحترفين، فى مجاورة مع نخبة من كبار الحكائين ومن الشباب المصريين .

حملت المجاورة عنوان: "ملتقى القاهرة للحكائين العرب"، واستمرت خمسة أيام من 25 – 29 نوفمبر 2012، على فترتين يوميا، الفترة الأولى صباحية، من 10 صباحاً إلى 2 ظهراً، وخُصصت لتبادل الخبرات، حيث قام بالتيسير حكاء مختلف يومياً.

وكانت الحوارات التي جرت خلال تلك الفترات بمثابة المرايا المتقابلة التي أتاحت الفرصة لنا جميعا كمشاركين أن نرى الصورة من زواياها وأبعادها المختلفة، حيث انفتح المجال للبحث عن ماهية الحكاء، وماذا يفصله عن الممثل؟ وماذا يربطه به؟ وما هو هدف الحكاية نفسها، إن كان لها هدف أكثر من الحكاية بحد ذاتها.

وشهدت الفترات المسائية، من 7 إلى 10 مساءً، عروض حكى مشتركة بين حكائين مصريين محترفين وبين الضيوف، وذلك فى حضور جمهور من المهتمين بالحكي.



في هذا الجمع التقى آخر شعراء السيرة الهلالية الحاج سيد الضوى والحكاءان المخضرمان عارفة عبد الرسول وسيد رجب من مصر، وحكائو واحة سيوة بلغتهم الأمازيغية، مع الساحر عبد الرحيم بن حسن المقوري من المغرب الذى تردد فى مراحل مختلفة من حياته على جامع "الفنا"، وغيرها من ساحات الحكي في المغرب، وتواصل مع أجيال من الحكواتية حتى أصبح فيما بعد من أهم الحكائين هناك، وسارة قصيرمن لبنان، وهى تحكى مجموعة من القصص الشعبية المأخوذة من التراث اللبنانى، جُمعت على مدى أجيال من عشرات من كبار السن، وعمار ماضي، الحكاء الجزائري الذى يؤمن بسحر الكلمة ويستعملها ليوصل رسائل السلام والسكينة والحب وأيضاً المعرفة من خلال نصوص تراثية منها السيرة الهلالية والأساطير التى تربط المهاجرين في فرنسا بأصولهم فى شمال أفريقيا.

وخلال تلك الفعاليات المكثفة جرى نوع من التفاعل بين كل هذه الخبرات، إضافة إلى تبادل الخبرة بين الضيوف وبين شباب مصريين تم اختيارهم من تكوينات وتجمعات عنيت بالحكايات كفرقة "الورشة" و"طمى" و غيرهما بالإضافة لفريق Like Jelly المكون من أربعة أفراد ، تعتمد عروضهم على دمج الحكى والغناء معاً ، والذين آثروا الحضور طوال أيام وليالى الملتقى فى محاولة منهم لتطوير عروضهم بالتعرف على فنون الحكى عن قرب ، وقد قدموا أجزاء من أعمالهم أيضاً وناقشوها مع المجاورين .

هذا بالإضافة لفرقة " سيوة " التى قدمت عرضاً فى ختام الملتقى كأحد فعاليات مشروع " أدجان " للحكى . وأيضاً تم إفتتاح العرض المسرحى " زوايا – شهادات عن الثورة " لفرقة الورشة المسرحية خلال الملتقى .

وخرج الملتقى بمجموعة من التوصيات كان حاصلها النهائي هو ضرورة استمرار هذا الملتقى، وتطويره بحيث يمكن خلق وتطوير شبكة للحكي العربي في إطار "حكايا".

وجار إعداد مقال طويل يحوي تفاصيل التجربة الثرية، وشهادات من الحكائين المشاركين سيتم نشره ضمن إصدارات برنامج حكايا 2012 .

إعداد/ مؤمن المحمدي ومراجعة مصطفى درويش- القاهرة

 

دليل حول آليات نقل المعرفة حول فن الحكي والتدريب عليه

بدأت الفكرة من لقاءات لمجموعة شركاء "حكايا" حول كيفية خلق حراك وحوار مع كل المعنيين في مركزية القصة، فتم الاتفاق على اّن يتم دعم أبحاث مختصّة في موضوع الحكي من جوانب مختلفة، منها آليات نقل المعرفة في فن الحكي.

واصلتُ على مدار ستة أشهر الالتقاء بحكّائين ومدربي حكي من بلدان عربية مختلفة منهم من تمكنّت من الوصول اليهم في "رحل حكايا" و منهم من تواصلت معهم عبر السكايب والايميل لسؤالهم والحوار معهم بشكل معمّق ومركّز حول آليات نقل المعرفة حول فن الحكي والتدريب والمجاورة وغير ذلك، بالإضافة إلى توثيق عملهم.

في هذا البحث رصدنا عن طريق المقابلات التي أجريناها على المستوى الشخصي مع كل حكّاء/ة ومدرب/ة الأساليب والتقنيات التدريبية والتنفيذية المختلفة في نقل معرفة و خبرة فن الحكي و التدريب عليه عند كل منهم، من تجاربهم وورشاتهم وعروضهم ومجاوراتهم الخاصة،وتوقفنا على الصفات التي يجب أن تتوفر في "معلم الحكي "، كأن يكون ملمّاً بفنون أخرى كالدراما والأدب والموسيقى، وتناولنا قصص الحكائين مع الحكي، والفرق بين التلقائية واللحظية، والثابت والمتغير في ارتجال الحكي، وكيفية التعبير والتحرر من خلال الحكي والقصص، ووثّقنا تأملاتهم و رؤواهم الخاصة حول موضوع الحكاية و الحكي والأسلوب الأجدى للتدريب عليه.

فاستفاد دليل "حكايا" مباشرة من خبراتهم المباشرة وساهموا بدورهم معنا في بلورة مجموعة من منهجيات للحكي والتدريب عليه، آملين توسيع هذا الانتاج عبر الوصول لعدد اكبر ممن يعملون في هذا الحقل والإفادة من خبراتهم. وأخيراً بعد هذه التجربة الملهمة والثريّة والمليئة بالحكايات، تيّقظوا واحكوا، فالحكي بيان الانسانية.

سيتم إصدار ونشر هذا البحث ضمن منشورات برنامج حكايا للعام 2012.

شهد بني عودة

موارد عربية/ أزكى دنيا

لقد كان قام البرنامج في الآونة الأخيرة بترك أثر واضح في المجتمع الثقافي، حيث شارك موارد عربية/ أزكى دنيا في أكثر من فعالية ومعرض، تم من خلالها التعريف بالبرنامج وبالمخزون الثقافي الكبير من الموارد في الوطن العربي مختلفة المجالات والأشكال؛ من كتب وموسيقى وأفلام بل وفنون ومبادرات وغيرها.

كانت من مشاركات موارد عربية/ أزكى دنيا، تمثيلها بمعارض الكتاب المختلفة، مثل معرض عمان الدوليّ ومعرض مدارس كلية دي لاسال الفرير، كما ومن خلال الفعاليات والمهرجانات الثقافية، مثل مهرجان حكايا ومهرجان أردن مبدع.

ومن خلال هذه الملتقيات كان الإقبال ممتازا وخاصة لشراء كتب التربية وأدب الأطفال واليافعين، بالإضافة إلى الموسيقى والأفلام الوثائقية.

You have received this email because you are a member/subscriber of www.almoultaqa.com When you joined this program, you agreed to receive periodic mailings of items we think you might find interesting , to unsubscribe click here