المدن تُطالب بالحكايا
أيلول/ سبتمبر 2012
English Francais

في هذا العدد

إطلاق المرحلة الثانية من برنامج سفر/ استكشاف ومشروع جيرة - عمان مدينة تعلمية ومضيافة
السوشي وعروس البحر وأنا
منح السفر خلال شهر أيلول/ سبتمبر
تمديد باب استقبال الطلبات
اجتماعات حكايا
«حكايا» الزمن الغابر... وثورة الراهن
"تحويجة" حكي في ديوان الدوق
أزكى دنيا
تجوال الفنانين والتأشيرات: أخبرنا عن تجربتك!

تواصلوا معنا

Share this issue on Facebook
Tweet this issue

اشترك في النشرة الإخبارية

اضغط هنا للاشتراك في النشرة الإخبارية

عن الملتقى

الملتقى التربوي العربي هو مبادرة أهلية غير هادفة للربح تنشط في العالم العربي في مجال العمل المجتمعي والشبابي بالتركيز على مفاهيم التعلّم والتعبير عن الخبرات والبناء المجتمعي. يهدف الملتقى التربوي العربي إلى المساهمة في نهضة ثقافية عربية نابعة من المعارف والخبرات الكامنة في المجتمعات العربية، كما يحاول الملتقى أن يطور رؤيا مشتركة حول التعلّم في العالم العربي، رؤيا نابعة من المبادرات الأصيلة التي تبني على ما يقوم به الناس وعلى التربة الثقافية المحلية بتفاعلها مع الحضارات العالمية.

اخبار منح سفر

يستمر استقبال طلبات منح برنامج سفر/ استكشاف على مدار الشهر، وتنظر لجنة اختيار المنح في الطلبات المقدمة في الأسبوع الاول من كل شهر، على أن يتم تقديم الطلبات قبل موعد السفر بشهر على الأقل.
للمزيد من المعلومات:mailto:info@safarfund.org

بإنتظار مشاركاتكم معنا

تسلط النشرة الضوء على أخبار برامج الملتقى التربوي العربي، كما تستعرض مجموعة من الأخبار القصيرة وعدداً من الفعاليات المقبلة. يسعدنا أن تشاركونا أخباركم وفعاليالتكم، بإمكانكم أرسالها إلينا على البريد الإلكتروني: suad@almoultaqa.com

فرص وفعاليات

الاجتماعي لدى منتدى المفكرين العالميين

ألديك شغف بالتغريدات والتدوين والمشاركة وبأن تكون نشيطاً عبر الإنترنت؟ كشريك للمنتدى المفكرين العالميين، تقدم قادة الغد فرصة لاثنين من المرشحين الشباب (ذكر وأنثى) ممن لديهم الحافز وتصميم لقضايا الشباب بحيث تكون جزءاً من منتدى المفكرين العالميين: المرأة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: القوة والإبداع، والذي سيعقد في عمان يوم الأحد 7 أكتوبر، 2012. وبصفتك سفيراً للإعلام الاجتماعي، سوف تكون قادراً على حضور دورات في المنتدى وتمثيل قادة الغد على شبكات وسائل الإعلام الاجتماعي الخاصة بنا


منحة للصحافيين لحضور مؤتمر DII Desert Energy في برلين

تقدم DII خمس منح لتمكين الصحافيين الشباب من منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط لحضور مؤتمر DII Desert Energy الثالث والذي يعقد في الفترة ما بين 7 – 9 تشرين الثاني من العام 2012 في برلين. سوف يتم تغطية تكاليف الإقامة والسفر، ويمكنكم الاطلاع على برنامج المؤتمر الذي يبحث في الطاقة المستدامة التي يمكن اقتناؤها.


اتصلوا بنا

6 شارع فارس الخوري - الشميساني
ص . ب 940286
11194 عمان الأردن
هاتف: 96265687557 +
فاكس: 96265687558+

e-mail: info@almoultaqa.com
web: www.almoultaqa.com

إطلاق المرحلة الثانية من برنامج سفر/ استكشاف ومشروع جيرة - عمان مدينة تعلمية ومضيافة

"أطلق الملتقى التربوي العربي المرحلة الثانية من برنامج سفر/ استكشاف ومشروع عمان مدينة تعلمية ومضيافة (جيرة) خلال حفل افتتاح مهرجان حكايا الخامس في عمان، وذلك في اطار جهوده التي تهدف إلى إعادة الاعتبار لمفهوم "التعلم المجتمعي" الذي يخرج عن الأنماط التقليدية ويعترف بالمجتمع والأهالي كمصدر رئيس للتعلم.

يسعى الملتقى التربوي العربي في المرحلة الثانية من برنامج سفر/ استكشاف إلى نشر ثقافة التجوال كتعلّم والتعلم من خلال التجوال في الوطن العربي والمنطقة الأورو-عربية بشكل عام، وبذل الجهود من أجل تعميم فرص السفر أمام الجميع من خلال المطالبة بسياسات عامة تقدر التجوال وتعمل على تسهيله قدر الإمكان. واستكشاف هو برنامج المناصرة والتواصل المجتمعي المنبثق عن برنامج سفر، ويقوم منذ سنتين بالتعاون ما بين الملتقى التربوي العربي وصندوق روبرتو شميتا (فرنسا) والمؤسسة الدولية للإبداع والتدريب (مصر) وقد حظي بتمويل من الاتحاد الأوروبي لمدة 30 شهرا ابتداء من الأول من كانون أول/ديسمبر 2011، ستعكف خلالها المؤسسات الشريكة على تنظيم مجموعة من الأنشطة تؤسس ل وتعمم ثقافة مجتمعية بنّاءة حول مفاهيم التجوال من أجل التعلّم.



ومنذ بدء العمل في المرحلة الثانية من "استكشاف" تم تنظيم ثلاث لقاءات مع أطراف متعددة ذات صلة بدعم التجوال كتعلّم في العالم العربي، كما تم المباشرة بتطوير حملة لكسب التأييد بالتركيز على السياسات العامة. ولقناعة الملتقى التربوي العربي بأن الأطراف المعنية بالتجوال هي التي يجب أن تكون المبادرة والسبّاقة لتعميمه ودعمه، تم تكثيف العمل على إطلاق صناديق التجوال المحلية التي يديرها الشباب المبادرون في 8 دول عربية كمرحلة أولى. وامتدادا للجهود البحثية التي قام عليها الملتقى التربوي العربي خلال المرحلة الأولى من "استكشاف" صدر في منتصف آب/اغسطس من هذا العام كتاب بعنوان "مدارات" يضم مجموعة مميزة من أوراق العمل والأبحاث حول التجوال في المتوسط.

وضمن سعي الملتقى إلى توطيد أواصر العلاقات مع الأطراف الرئيسية التي تدعم حركة الناس والفنانين في المدن المختلفة، تم وضع أسس شراكة طويلة الأمد مع أمانة عمان الكبرى – الدائرة الثقافية لتطوير وتنفيذ مبادرة "عمان مدينة تعلّمية ومضيافة – جيرة" الذي يسعى لجعل عمان "مدينة تعلمية مضيافة" تتيح الفرصة أمام سكانها وزوارها لخوض تجربة تعلمية فريدة بين أهاليها وأحيائها. وبدأ المشروع بعقد العديد من الاجتماعات مع الأهالي والمعنيين وممثلي أمانة عمان وإجراء بحث عن الكنوز التعلّمية الموجودة في مدينة عمان – من أفراد ومؤسسات ومساحات – وذلك لتعميم المعرفة عنها لتشجيع سكان المدينة وزوارها على التعلّم من خلال المجاورة، والتزاور، والتفاعل مع الآخرين. وسوف تكون باكورة إنتاجات مشروع "جيرة" اطلاق "خارطة عمان التعلمية" التي تحتوي على كافة الفرص المتوفرة في المدينة.

وتنسجم المبادرتان مع رؤية الملتقى التربوي العربي بأن الحل دائما ينطلق من الناس، وأن المعرفة التي من شأنها أن تحقق النمو الصحي للأفراد والمجموعات يجب أن تنبني على خبراتهم وتجاربهم وتبني عليها.  

السوشي وعروس البحر وأنا



غادرنا انواكشوط في حدود التاسعة صباحا متأبطين حقائب السفر وكتب المطالعة ، مع شوق لتجربة السفر من أجل التعلم خلافا لما كنا اعتدنا عليه في الماضي ، وفي حدود الثانية عشر زوالا كانت الأرض على موعد مع زخات مطر خففت من وطأة حر صيف انواكشوط . وصلنا الثالثة الا الربع انواذيبوا وتوجهنا مباشرة لمكان اقامتنا لنجد أمامنا أعضاء من سفر انواذيبو وقد تكفلوا بكل ما يلزم من أجل إنجاح مهمة السفر، في اليوم الموالي بدأنا نقاشاتنا مع جمعيات الشباب على مستوى المدينة لمسنا من الشباب نشاطا واستعدادا كبيرين للتجاوب مع أفكار السفر .

وفي صبيحة يوم السبت بدأنا أول مجاوراتنا مع النائب محمد ولد اسويلم أول نائب للمدينة الذي حدثنا عن تجربته الغنية في إدارة مشاكل المواطنين والتعاطي معها خلال عشرين سنة ، استفدنا منه الكثير من الحكمة والأناة وأن الشباب يجب أن يسعى إلى مظان الحكمة والتجربة التي يفتقدها ولن يكون ذلك الا من خلال ربط الصلة بالجيل القديم .

خرجنا من عند ولد اسويلم متوجهين لمجاورة من نمط جديد بطلها محمد المامي ولد الشيخ مالعينين ولد زروق وهو مخضرم فرغم حداثة سنه فهو يحفظ الكثير من تاريخ المنطقة من حقبة ما قبل الاستعمار لحد اليوم حدثنا عن حكاية المكان والزمان وعن الناس الطيبين الذين ملئوا هذا الفضاء.

خلال أوقات الفراغ في المنزل كنا نستمتع بتعلم أشياء جديدة فمثلا تعلمت أنا تحضير طبق السوشي الاسباني وهو طبق يحتاج تحضيره بعض الوقت لكنه ممتع ولذيذ ....... أدعوكم لتجربته سأحضره لكم ، المعلوم كذلك تعلم تقطيع البصل بطريقة احترافية تماما .

في نهاية اللقاء وجدنا أنفسنا مرتبطين وجدانيا بسحر المدينة الساحلية فلم أتردد أنا والمعلوم في قضا ايام إضافية في جو من الرحابة والمتعة منقطعة النظير مدينة جميلة وأناس طيبون ماذا يريد أحدنا فوق ذلك ليكون سعيدا ؟

بعد ابتعادي عن التجربة يمكنني أن أقول أن التجربة حققت أهدافها وأني رجعت أكثر استعدادا لدخول مغامرات جديدة مع السفر والتعلم.

المعلوم ولد اوبك- منسق سفر في موريتانيا

منح السفر خلال شهر أيلول/ سبتمبر

  • اسلام الصرفي من فلسطين، جمعي بن زعيم من الجزائر، خلود عبد الباري من اليمن، خميس ابو السعد من فلسطين، سماح كامل من مصر، شادي هجرس من مصر، عبد الكريم حيمر من الجزائر، نورة مجدوب من تونس، يسرا شرقاوي من مصر. وذلك للمشاركة في عدد من الورش الخاصة بمهرجان حكايا في الاردن.


  • دانا ضيا من لبنان، رزان مبيضين من الاردن، فداء عطايا من فلسطين ، سيف الدين الجلاصي من تونس، ضياء الشيخ من سوريا، بلال جلاصي من تونس، ماهر عبدو من سوريا، صدام العدلة من اليمن.للمشاركة في الورش المنظمة من قبل المٔوسسة الدولية لإلبداع والتدريب (I-act ) في مصر/ الاسكندرية.

تمديد باب استقبال الطلبات: منح سفر متاحة للشباب العربي المبادر للتزاور والتجاور مع الفائزين والفائزات بجائزة الملك عبدالله الثاني للانجاز والإبداع الشبابي

نيقدم برنامج سفر بالتعاون مع جائزة الملك عبد الله الثاني للإنجاز والإبداع الشبابي فرصة للشباب العربي المبادر للحصول على منحة سفر لزيارة أحد الفائزين أو الفائزات بجائزة الملك عبدالله الثاني، وذلك ضمن اتفاقية تهدف إلى الاستفادة من خبرات وموارد الطرفين (صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية والملتقى التربوي العربي/برنامج سفر) وتوظيفها لخدمة جيل من الشباب العربي الناشط في مجتمعاته، بحيث يدعم صندوق سفر الشباب العربي المبادر المعني بزيارة الحاصلين على الجائزة للتعلم منهم والتواصل معهم في مواقعهم المختلفة في الوطن العربي.

للتقدم بطلب يرجى زيارة الموقع الالكتروني لسفر:
www.safarfund.org/ShowContent.aspx?ContentId=46

لمعرفة المزيد حول المبادرات:
www.safarfund.org/ShowContent.aspx?ContentId=168
اجتماعات حكايا

على مدار عامين ونصف، انخرط برنامج حكايا الاقليمي في العديد من الشراكات والمشاريع التي عبرت عن نبض الشارع العربي، وذلك من خلال القصص التي قدمها الأفراد الشغوفون والمؤسسات. وخلال الأشهر الأربعة وعشرين الماضية، تم عقد العديد من الاجتماعات الملهمة والتي ركزت على محاور محددة، وبرزت نقاشات عديدة، وظهرت المعرفة العميقة إلى السطح، كما تمكننا من اقامة العلاقات وتوطيدها وكانت لنا فرصة للتعلم.

وفي الوقت الذي بقيت مجموعة أساسية من الشركاء الإقليميين فاعلة ومستمرة في عملها، تم فقدان شركاء آخرين، حيث أن المسيرة المهنية لم تعد تلتقي مع مسيرتهم على ذات الخط. لقد اقتربنا من إكمال جزء مهم من عملنا، وأدركنا بأن الوقت قد حان لإجراء المراجعة لما تم انجازه والتخطيط للمرحلة المقبلة.

يقوم برنامج حكايا على الايمان بمركزية القصة في الحياة، والفن والتعلم، وبناء على هذه القناعة التي جمعت العديد منا من مؤسسات وأفراد، فقد بدأنا في ترجمة النقاشات إلى مشاريع تدور حول فكرة حكايا التي لا تنفك تكبر وتتطور. اجتمع 22 فردا يمثلون الشركاء الإقليميين، وأعضاء الهيئة الاستشارية ومجموعة مختارة من أصدقاء حكايا في عمان في الفترة ما بين 13 و15 أيلول من العام 2012 وذلك للبدء في تقييم عملنا. كما قام البرنامج بالاستعانة بخبرات مقيمة خارجية للمساعدة في هذه العملية. لقد مهدت هذه الأيام الثلاثة الطريق لتأملات صادقة من الشركاء وأعضاء الهيئة الاستشارية، حيث بحث هؤلاء في معنى وأثر حكايا وقدرته على الوصول إلى الجمهور على مستوى الاقليم.

كما تم عقد اجتماع لشبكة الحكواتية يوم 15 أيلول، حيث جمع الاجتماع مجموعة متنوعة من الحكواتية في دارة الفنون بأجوائها الجميلة كمساحة فنية جميلة تقع في جبل اللويبدة، وانخرط الحكواتية في نقاشات حول الدور المتوقع من الشبكة وكيف يمكن للشبكة أن تنسجم مع اهتماماتهم.

ثم توجت هذه الجهود في عصر يوم 15 أيلول بعدد من العروض التي قدمها ثلاثة متحدثين من المنخرطين في مبادرات يدعمها برنامج حكايا. قرأ انس أبو رحمة، وهو شاعر وكاتب، أبيات من الشعر الذي كتبه بعد زياراته إلى القرى الفلسطينية التي استمع بها إلى قصص وحكايات ووجد معان جديدة للكلمات.

وبعد الأخذ بتوصية مهمة تم طرحها خلال اجتماع الشركاء، تم تكليف شهد بني عودة بإجراء بحث ومقابلة العديد من أعضاء شبكة الحكواتية لتحديد المنهجيات التي تحكم عملهم والتدريب الذي يقدمونه، حيث قامت بإعطائهم النموذج لنقل معرفتهم الواسعة إلى الآخرين.

أما نورا أمين، وهي من الشركاء في الشبكة، فقد تحدثت عن العمل الذي قامت به في مصر بالشراكة مع برنامج حكايا، والذي يتمثل في دعم الأحياء وسكانها في سعيهم لمشاركة القصص والحكايات حول الشوارع، مما منح هؤلاء السكان الفرصة لكسر الصمت وتحدي ظروفهم التي يمرون بها. باختصار، لقد قدمت هذه الأيام الثلاثة فرصة لا تعوض للتأمل والنمو على طريقة حكايا المميزة!


«حكايا» الزمن الغابر... وثورة الراهن

المدن تطالب بالحكايا، والحكايا تريد فضاءً ولقاءً بين الناس. وهنا تكمن فلسفة الملتقى الذي يقام سنوياً في العاصمة الأردنية. فرق وأسماء عربية وأجنبية تشارك في الدورة الخامسة التي تستدرج عروضاً يثور أصحابها على مفاهيم اجتماعية تحرم المرء إنسانيته وتكرّس الكبت يرفض سائق التاكسي أن يصدق وجود مهرجان في قلب عمّان يختص بفن الحكي وعروض الحكائين منذ خمس سنوات، هو المفتون بحكواتي قريته الذي توفي منذ زمن بعيد. يعود بحنين هائل إلى تلك الذكريات ويلوّن بها ماضيه. «هل ما زال للحكواتي مكان؟»، يتساءل السائق ثم ينتقد المقاهي التي باتت «تغصّ بشاشات التلفزيون». تضاعفت دهشته حين طلبنا منه التوقّف أمام بوابة «مسرح البلد» في جبل عمّان: «أعبر من هنا عشرات المرات في الأسبوع، ولم ألحظ يوماً وجود مسرح!». حاله كحال مئات غيره من السائقين وأصحاب المهن والعمّال والعاطلين من العمل، يعبرون مدينتهم من دون أن يعرفوها، وفي المقابل تعبرهم مدينتهم بكل تفاصيلها وتحرمهم حكاياها. بلا حكايات يتوه المرء في مدينته، ويعجز عن فهم تحولاتها، فيغترب بين شوارعها. المدن تطالب بالحكايا، والحكايا تريد فضاءً ومسرحاً ولقاءً بين الناس. وهنا تكمن فلسفة برنامج «حكايا» منذ انطلاقته حين تشارك المؤسسون إيمانهم بالدور المركزي الذي ينبغي للقصة أن تؤديه في نمو الأفراد والمجتمعات.

لا يقتصر حضور الجمهور في «ملتقى حكايا الخامس» على التلقي في صيغته التقليدية، إذ تغامر بعض العروض في الذهاب بعيداً في تفعيل دور المتلقي. هذا ما سيعيشه الجمهور في عرض اللبنانية الفرنسية برالين غيبارا «حكايات من القارات التسع». ستبدأ برالين عرضها بحكاية طويلة ثم ستسأل الجمهور عما يريد سماعه منها. بدوره، سيقترح الجمهور شخصية أو موضوعة أو بلد، لتقوم برالين على الفور ببناء تتمة العرض/ الحكايا وفقاً لتلك الاقتراحات، ما يعني أن كل عرض تقدمه برالين متفرد شكلاً ومضموناً لأنه يقوم أساساً على اقتراحات الجمهور.


«بدأت بممارسة هذه التقنية منذ بضع سنوات، حين أدركت أنها الطريقة الفضلى للحفاظ على ذخيرتي من الحكايا التي يفوق عددها 300 حكاية» تقول برالين لـ «الأخبار». في سياق متصل، يجد جمهور الملتقى نفسه مدعواً إلى «سوق الحكايات» ليقصّ بنفسه قصصه وحكاياه، الحقيقية أو المخترعة، على مرأى ومسمع الآخرين في جو عفوي لا يتطلب مهارات وتقنيات القصّ الاحترافية.

عناية خاصة يوليها الملتقى ــ ومن خلفه برنامج «حكايا» ـــ للتدريب وبناء القدرات. منذ دورته الأولى، حرص الملتقى على تمكين الحكائين الشباب من خلال إقامة سلسلة متنوعة من ورش العمل. الحكواتية برالين غيبارا تعود هذا العام أيضاً لتنجز ورشة عمل مكثفة مع الحكائين الشباب، وذلك على ثلاثة مستويات متداخلة بالضرورة. تبدأ هذه الورش بتزويد المتدربين بالمهارات والأدوات اللازمة لرواية القصص بوصفها عرضاً فنياً لا جزءاً من الفولكلور، مروراً بسؤال اللغة المستخدمة وكيف يمكن الحكواتي أن ينحت نصّه بطريقته الشخصية بما يسمح بتدفق الصور عبر آذان المستمعين، وانتهاءً بالتركيز على مخزون القصص والحكايا نفسه، إذ تحاول الورشة الإجابة عن أسئلة من نوع: كيف يمكننا جمع الحكايا ومن أين؟. وما هي الحكايا الأكثر ملاءمة لهذا الجمهور أو ذاك؟

يكتمل عقد الورش التدريبية هذا العام بورشة «البحث عن المهرج في داخلي» بإشراف أشوات بهات الآتي من الهند، فيما يقوم كل من روان بركات وعامر عطا بتدريب معلمين ومنشطين على إدراج القصة المسموعة في تقنيات تعليم الأطفال، علماً أنّه تشارك في الملتقى فرق وأسماء كثيرة من تونس، وفلسطين، والمغرب، ومصر، ولبنان، وفرنسا، وإيران، وألمانيا، والهند، وايرلندا، وهولندا، والنمسا... حكايا العالم وذاكرته كلّها هنا في عمان!

وائل قدور

الحكواتية برالين جيبارا

الحكواتي طاهر باكير

"تحويجة" حكي في ديوان الدوق

أحاول هنا تقديم نواة قراءة نقدية لأسلوبية شادي عاطف في روايته بالعامية المصرية "بير المش" والتي أطلعنا على الفصل الثالث منها خلال قراءاته في ديون الدوق ضمن مهرجان حكايا حيث قدّم شهادة شفوية لضابط جيش عن الثورة وعددا من القصائد بالعامية المصرية والفصل الثالث من رواية بير المش.

يتناول شادي عاطف في بير المش أهل حي كامل في مصر، حيث محاولة قصّ تاريخ حيّ أو مدينة تكررت في الأدب كثيرا لكن يتفرّد شادي عاطف بالالتزام بشكل يؤرّخ للحي المصري ناهيك عن المضمون ، وربّما لهذا السبب أعاد كتابة الأجزاء الأولى منها بالعامية بعد أن بدأ في كتابتها بالفصيحة، إذ يريد لشكل الرواية وأسلوب سردها أن يكون من أدوات التأريخ لحياة الناس ، فلم يكتبها بعاميّته هو بل بعاميّة الحيّ الذي يتحدّث عنه.



في بير المش، من بصمات شادي عاطف كما في كل حكاياته أنّ كلّ حكاية يمرّ فيها جيلين إمّا ماديّا أو معنويا، وهذا لأنّ شادي يؤسس للظروف التي هي خارج إرادة الجيل الأخير لكنّه لا يحبّ أن يقبلها كقدر لم يكن بالإمكان تغييره، فهو يجعلها اختيارا عند الجيل الأوّل، وهكذا فهو يقدّم دورة كاملة للقدر من قمّة الاختيار للجيل الأوّل حتّى قمّة الاختيار للجيل الثاني مرورا بقاع الصدفة.

الأسماء كما في كلّ حكايات شادي يمكن أن يختصر الحديث عنها بجملة واحدة كنصيحة أتخيّله يعيدها على نفسه، قائلا: من لا تجبرك صفاته على اسم له لا تسمّه دعه نكرة، فمن لا فعل له لا اسم له. حيث يلتزم شادي دائما باسم يحمل شيئا أبعد من مجموعة أصوات اصطلحت ترميزا لتمثّل مصداق شخص فلان في أذهاننا.

القصدية المفرطة في أفعال الشخصيات في الرواية وفي حكايات شادي عموما، تنزع صورة البساطة النمطية التي أصرّ عليها الإعلام وكرّسها لهذه الأحياء الشعبية، لكنّ شادي يبقي في الغالب الأعمّ على فعل أساسي ومفصلي واحد لا يسوق له المبررات الكافية، وغالبا ما يكون من نصيب الشخصية الرئيسة حيث هذا الفعل غير تامّ القصديّة هو إثبات إنسانية أبطال شادي عاطف .

الخواتم الخواتم، يدهشك دائما في ختام حكايته بجملة تكون بوزن حكايته كاملة، إمّا اختصارا للحكاية أو تفنيدا لها أو قد تكون جملة تختصر صلة الحكاية بحاضرنا هذا، أو أي شيء، فهو متجدد إلى الحدّ الذي لا تستطيع فيه الإحاطة بسماته الأسلوبية وناضج إلى الحدّ الذي لا يمكنك فيه إهمالها.

نور الدين شبيطة

جزء من الفيديو المصورلـ تحويجة مع شادي عاطف من مصر في ديوان الدوق-وسط البلد.


أزكى دنيا



هي شبكة توزيع بديلة للمنتجات الثقافية والتربوية في الوطن العربي، وتقوم على شراكة مع موقع "موارد عربية" التابع للملتقى التربوي العربي. تعتمد أزكى دنيا على التوزيع والبيع من خلال الموقع الإلكتروني بشكل رئيسي، ولكنها تشارك أيضا في معارض كتب وفعاليات مختلفة توفر إطارا لتسويق هذه المنتجات.

لماذا أزكى دنيا؟ هناك الكثير من المبادرات الفردية والمؤسساتية، المجتمعية والرسمية، التي قامت عبر سنوات طويلة برفد الإنتاج الثقافي بكتب وإنتاج موسيقي وأفلام وغيرها، إلا أن هذا المنتج لا يجد طريقه بالكم الكافي أو المطلوب إلى الجمهور المعني لأسباب عدة، أهمها غياب إطار يركز على تسويق هذه المنتجات وتوزيعها.

إن الإصرار والعزيمة يدفعاننا للاستمرار في بعث وتوسيع نطاق شراكات مشروع أزكى دنيا وترسيخ أثره. وذلك لن يتم إلا بتظافر جهودكم في إبداء ملاحظاتهم واقتراحاتهم التي ستساهم في تطوير أزكى دنيا. لذلك نود منكم تعبئة هذا النموذج لتساعدونا في تطوير المشروع وأدواته ومنها الموقع الإلكتروني.

https://docs.google.com/a/imagine.com.jo/spreadsheet/viewform?fromEmail=true&formkey=dE03cVpnQUpUT012UlVWbXVISFFzWEE6MQ

تجوال الفنانين والتأشيرات: أخبرنا عن تجربتك!



تعد قضايا التأشيرات احدى المشكلات التي تواجه الفنانين، عندما يكونون على سفر، وتحديدا اذا كانوا من خارج منطقة الاتحاد الأوروبي ويرغبون في دخولها. يسعى On The Move إلى البحث في امكانية قيام المؤسسات التي تدعم التجوال ( مانحين، ومنظمين، ومساحات..) بمساعدة الفنانين غير الأوروبيين على تجاوز هذه الصعوبات التي تواجههم لدى دخولهم إلى الاتحاد الأوروبي.

قام الملتقى التربوي العربي بالانضمام الى شبكة On the Move http://on-the-move.org كجزء من التشبيك مع الاطراف المعنية بدعم التجوال، والتي تعمل في اوروبا وحول العالم بهدف تشجيع وتسهيل التجوال عبر الحدود وأيضا تشجيع التعاون ما بين الجهات العاملة بالمجال الثقافي والفني.

شاركوا في تعبئة هذه الإستبيان،
شاركونا قصصكم وتجاربكم حول تحديات السفر التي تواجهونها.

http://safarfund.org/EventsViewer.aspx?NewsId=907

You have received this email because you are a member/subscriber of www.almoultaqa.com When you joined this program, you agreed to receive periodic mailings of items we think you might find interesting , to unsubscribe click here