Capacity Building Workshop
هناك دائما حكاية تبدأ معها الرحلة
شباط , 2012
English Francais

في هذا العدد

عضوية جديدة في الهيئة العامة للملتقى التربوي العربي – فلسطين
دعوة للمشاركة في تصميم "الهوية البصرية" لمشروع عمان مدينة تعلُمية ومضيافة
عرض حول برنامج سفر في لقاء الشبكات الداعمة للفنانين الشباب في منطقة المتوسط ضمن أيام قرطاج المسرحية
مشاركة الملتقى التربوي العربي وبرنامج حكايا في المؤتمر الأول لشبكة "مواقع الضمير" في العالم العربي" الدار البيضاء/ المغرب
الموعد الجديد للقاء الإقليمي: حكاية ربيع: من يكتب التاريخ؟
المهرجان الدولي ليالي الحكي في بني ملال/ المغرب
مهرجان الحكاية في صفاقس/ تونس
هناك دائما حكاية تبدأ معها الرحلة

تواصلوا معنا

Share this issue on Facebook
Tweet this issue

عن الملتقى

الملتقى التربوي العربي هو مبادرة أهلية غير هادفة للربح تنشط في العالم العربي في مجال العمل المجتمعي والشبابي بالتركيز على مفاهيم التعلّم والتعبير عن الخبرات والبناء المجتمعي. يهدف الملتقى التربوي العربي إلى المساهمة في نهضة ثقافية عربية نابعة من المعارف والخبرات الكامنة في المجتمعات العربية، كما يحاول الملتقى أن يطور رؤيا مشتركة حول التعلّم في العالم العربي، رؤيا نابعة من المبادرات الأصيلة التي تبني على ما يقوم به الناس وعلى التربة الثقافية المحلية بتفاعلها مع الحضارات العالمية.

تأملات

حكاية تجربة - عبد العزيز فيفرة

هي حكاية بدأت كفكرة صغيرة لتكبر مع منحة سفر فتصبح حقيقة بين عالمين بعيدين جغرافيا ، هي حكاية تجربة مليئة بالمغامرات و التحديات ، هي حكاية إستكشاف و تأمل في عالم لم أكن أعرفه من ذي قبل .... نعم هي حكاية سفري الى مصر من أجل زيارة مبادرة شبابية مجتمعية ألا وهي مبادرة مركز الأطفال العاملين بالجيزة بمصر . لماذا مصر ولماذا هذه المبادرة ....لأنه وبكل بساطة تربطني علاقة من مثلها ألا وهي برنامج شباب من أجل التغيير ، هذا البرنامج الذي منحني الدعم المعنوي والمادي لمشروعي بالجزائر وهو مشروع تعليم الكمبيوتر للمرأة المحرومة ، لهذه الأسباب كانت الوجهة الى مصر. لقراءة المزيد.

اخبار منح سفر

يستمر استقبال طلبات منح برنامج سفر/ استكشاف على مدار الشهر، وتنظر لجنة اختيار المنح في الطلبات المقدمة في الأسبوع الاول من كل شهر، على أن يتم تقديم الطلبات قبل موعد السفر بشهر على الأقل.
للمزيد من المعلومات:mailto:info@safarfund.org

فرص وفعاليات


المشاركة في مؤتمر إتحاد الحكواتيين الأوروبيين (FEST)
صندوق روبيرتو شيميتا التقدم بطلب منحة تجوال لعام 2012
التقدم للنساء الرياديات: جائزة كارتييه للمبادرة النسائية
دعوة للفنانين: مهرجان بين البحار
جائزة محفّز الإبداعية من بوما لصناع الأفلام الشباب

بإنتظار مشاركاتكم معنا

تسلط النشرة الضوء على أخبار برامج الملتقى التربوي العربي، كما تستعرض مجموعة من الأخبار القصيرة وعدداً من الفعاليات المقبلة. يسعدنا أن تشاركونا أخباركم وفعاليالتكم، بإمكانكم أرسالها إلينا على البريد الإلكتروني: suad@almoultaqa.com

مجموعة من اللقاءات الودية لبرنامج حكايا

اجتمع ممثلو الملتقى التربوي العربي ومسرح البلد مع شركاء برنامج حكايا في مدينة صفاقس/ تونس، حيث تم لقاء السيد عبد الرزاق كمون والسيد وحيد الهنتيتي من جميعة دنيا الحكاية لمناقشة خطة وبرنامج التعاون للعام الحالي.

اجتمع ممثلو الملتقى التربوي العربي/ برنامج حكايا مع السيدة فاطمة الزهراء والسيدة وفاء النصيري في بني ملال/ المغرب، لمناقشة شراكة برنامج حكايا وأطر التعاون في المهرجان الدولي – ليالي الحكي في بني بلال. 

DSC00223-.jpg


موارد عربية

هو موقع إلكتروني وقاعدة بيانات للتعريف بـ وتعميم المعلومات حول المنتج الثقافي والتربوي من أبحاث وكتب ومجلات وإنتاج مرئي ومسموع للأفراد والمؤسسات الأهلية والحكومية ومبادرات ثقافية وتربوية في العالم العربي او باللغة العربية. بمبادرة ممولة ذاتيا قام الملتقى بتجميع أكثر من 300 عنوان يمثل إنتاج ما يزيد على 40 مؤسسة وفرد من فلسطين، الأردن، البحرين، لبنان، سوريا، ومصر. كافة هذه الإصدارات (كتب، مجلات، نشرات، ألبومات، أفلام) معروضة على الموقع مع شرح وصورة وعنوان للاتصال وطلب نسخ منها. ولكي تكون هذه المبادرة متكاملة يعمل موقع "موارد عربية" من خلال شراكة مع مؤسسة "أزكى دنيا" http://www.azkadunya.com/  للتسويق والتوزيع عبر الانترنت.

the other arabia new.png

اتصلوا بنا

6 شارع فارس الخوري - الشميساني
ص . ب 940286
11194 عمان الأردن
هاتف: 96265687557 + begin_of_the_skype_highlighting            96265687557 +      end_of_the_skype_highlighting
فاكس: 96265687558+

e-mail: info@almoultaqa.com
web: http://www.almoultaqa.com/

عضوية جديدة في الهيئة العامة للملتقى التربوي العربي – فلسطين

 انضم إلى الهيئة العامة للملتقى التربوي العربي - فلسطين 7 أعضاء جدد من الشباب والشابات ممن هم في أوائل العشرينيات من العمر، والنشطين في العمل المجتمعي، وسوف يتولون قيادة وتنفيذ برامج الملتقى في فلسطين انطلاقا من رؤاهم الخاصة للعمل ابتداء من هذا العام. أما الأعضاء الجدد فهم: شهد بني عودة، الحارث ريان، محمد حمدان، أمل نزال، حسن كراجة، انس أبو رحمة، وأنسام أبو تايه.
وقد عقدت الهيئة العامة اجتماعها السنوي بتاريخ 26/2/2012 في المقر الجديد للملتقى في شارع بلدية البيرة، عمارة قطامش، الطابق الرابع، حيث تم الترحيب بالأعضاء الجدد وإقرار التقارير الإدارية والمالية لعامي 2010 و 2011. وتم تحديد موعد انتخابات الهيئة الإدارية الجديدة في يوم الاثنين 12/3/2012.
وكانت باكورة أنشطة الأعضاء الجدد إطلاق حملة "لتعفيش" مكتب الملتقى (فيما يلي نشرة الحملة) وذلك انطلاقا من قناعتهم بضرورة أن يكون التمويل محلي قدر المستطاع وبتعاون من المجتمع والأصدقاء.

 AEF_pal.jpg
دعوة للمشاركة في تصميم "الهوية البصرية" لمشروع عمان مدينة تعلُمية ومضيافة

ضمن برنامج "عمان مدينة تعلُمية ومضيافة" يفتح الملتقى التربوي العربي بالشراكة مع أمانة عمان الكبرى الباب أمام المهتمين لمشاركتنا في تصميم هوية بصرية  لمبادرة "عمان مدينة تعلمية ومضيافة" لتعكس فكرة ومفهوم هذه المبادرة وتساعدنا على إيصال الفكرة للجمهور، الباب مفتوح لكافة المصممين والمصممات لمشاركتنا برؤيتهم لمدينة عمان كمدينة تعلُمية ومضيافة.
للإطلاع على مزيد من التفاصيل حول البرنامج والمتطلبات العامة للتصميم زيارة الرابط:
http://almoultaqa.com/news_view.aspx?NewsId=163

عرض حول برنامج سفر في لقاء الشبكات الداعمة للفنانين الشباب في منطقة المتوسط ضمن أيام قرطاج المسرحية

شاركت سيرين حليلة من الملتقى التربوي العربي في تقديم عرض حول برنامج سفر/ استكشاف في اللقاء حول الشبكات الداعمة للفنانين الشباب في منطقة المتوسط ضمن أيام قرطاج المسرحية في تونس كانون ثاني الماضي.

جاء تنظيم هذا اللقاء لتسليط الضوء على أهمية هذه الشبكات الثقافية التي تشكّلت في أوروبا، إفريقيا والعالم العربي منذ سنوات في شكل جمعيات ومنظمات غير حكومية غايتها تأثيث الفراغ المعنوي والمادي الذي نلحظه عادة في صلب الهياكل الرسمية التي تعيق المبدع الشاب عن تقديم تصوراته، هذا الهيكل جاء ليدافع عن الإبداع دون الارتباط بالسلطة وبالتالي فهو يلغي كل الحدود. كما استعرض اللقاء نشاط هذه الشبكات ودورها في رسم علاقة وثيقة بين الشمال والجنوب أو العكس وضمن اتجاهات أخرى متنوعة ومثرية.

مشاركة الملتقى التربوي العربي وبرنامج حكايا في المؤتمر الأول لشبكة "مواقع الضمير" في العالم العربي" الدار البيضاء/ المغرب

عقدت شبكة "مواقع الضمير" العالمية أول اجتماع لها في العالم العربي في مدينة الدار البيضاء في المغرب في الفترة الممتدة بين 18 و20 كانون الثاني/يناير. وجمع اللقاء عدداً من المنظمات الشرق أوسطية والشمال أفريقية الناشطة في مجال عمل الذاكرة بأشكاله المختلفة. وحضر الاجتماع ممثلون عن الملتقى التربوي العربي وبرنامج حكايا، بالإضافة إلى منظمات أخرى من لبنان، مصر، الأردن والمغرب. واستمع الحاضرون إلى عروض عن عدد من النضالات والمبادرات الصاعدة في المنطقة، والتي كانت مصدر إلهام وباعثاً على التواضع.

DSC00238.JPG

"مواقع الضمير" شبكة عالمية من المواقع التاريخية والمتاحف والنصُب التذكارية والمبادرات المتعلقة بالذاكرة المكرسة لتحويل الأمكنة التي تتذكر الماضي إلى فضاءات تشجّع الفعل المدني. ويركز العمل ضمن شبكة "مواقع الضمير" على تذكر النضالات الماضية والتحدث عن إرثها المعاصر. ويتميز عمل "مواقع الضمير" هي ضمان جهد واع لربط الماضي بالحاضر والذاكرة بالفعل.

كان هذا اللقاء هاماً بالنسبة للملتقى التربوي العربي وبرنامج حكايا، حيث بنى صلات بين عدد من المبادرات التي نقوم بتطويرها حالياً ضمن عملنا. إذ ركز برنامج حكايا ومنظماته الشريكة جهودهم خلال عام 2011 على بناء صلات بين فنانين وأكاديميين ونشطاء عبر منتديات تهدف إلى إثارة النقاش وتوفير فرص التشبيك، بالإضافة إلى المبادرات التي تعمل على استكشاف أثر الذكريات والروايات الشخصية على تشكيل القصص المحكية، وكذلك تشجيع إنتاج المواد الثقافية والتعليمية. وقد دعم البرنامج توثيق التاريخ الشفاهي، القبض على الذكريات، وجعل الماضي جزءاً من عملية النمو. في هذا السياق، يسرّ المنتدى التربوي العربي أن ينضم إلى الشبكة الشرق أوسطية والشمال أفريقية من شبكة "مواقع الضمير" الدولية.

الموعد الجديد للقاء الإقليمي: حكاية ربيع: من يكتب التاريخ؟

تم تحديد الموعد الجديد للقاء الإقليمي لبرنامج حكايا: حكاية ربيع: من يكتب التاريخ. فقد حدت بنا بعض التحديات التي واجهناها في بداية شهر شباط المنصرم إلى تأجيل لقائنا المذكور أعلاه والذي كان من المقرر عقده في الاسكندرية في الفترة ما بين 6 – 8 آذار 2012 وذلك بعد التشاور مع الشركاء في مصر: فرقة الورشة المسرحية والمؤسسة الدولية للإبداع والتدريب. وسيكون الموعد الجديد للقاء من 23 – 26 نيسان/إبريل 2012، في الاسكندرية أيضا لأنها ما زالت برأينا المكان الأمثل لعقد مثل هذا اللقاء. وبالرغم من عدم الاستقرار الذي ما زالت تعاني منه مصر بشكل عام، إلا أننا بتشجيع شركائنا هناك وحماسهم سنسير قدما في تنظيم هذا الاجتماع في الوقت والزمان المحددين إلا إذا، لا قدر الله، حصل أمر طارئ خارج عن إرادتنا.

المهرجان الدولي ليالي الحكي في بني ملال/ المغرب

تنطلق فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الدولي ليالي الحكي والتي ينظمها مركز فنون الكلام في بني ملال خلال الفترة من 22-24 آذار/ مارس الحالي.

مهرجان الحكاية في صفاقس/ تونس
festival.jpg


تنظم جمعية دنيا الحكاية مهرجان الحكاية للأطفال  في مدينة صفاقس خلال الفترة من 14 نيسان/ ابريل إلى 12 أيار/ مايو، يشتمل برنامج المهرجان على عروض للحكاية، معارض، ورشات ومحاضرات حول  فن الحكي في العديد من المساحات الثقافية والتربوية في مدينة صفاقس وفي أحيائها الشعبية ومناطقها الريفية.

يهدف المهرجان إلى إعادة الاعتبار للحكاية والحكائين ولدورهما الهام في نقل تجارب المجتمع ومعارفه وقيمه عبر الأجيال، بالإضافة إلى إمتاع الطفل وإسعاده، وتنمية ميولاته القرائية، وخياله وقدراته المعرفية واللغوية ومهارات الاتصال لديه. يشارك في المهرجان 28 حكواتي من تونس، ليبيا، مصر، سوريا، الكويت، اليمن، الجزائر، المغرب، فلسطين، ساحل العاج، الكاميرون ومن بوركينا فاسو.

هناك دائما حكاية تبدأ معها الرحلة

خلال السنة الأخيرة في المدرسة الثانوية، كان لي تجربة خاصة جعلتني أعرف عن كثب الفرق بين الخطابات البراقة والقصص التي تحكى من القلب. عندئذ، أدركت بأن من واجبي العمل على نقل القصص والحكايات التي تعج بها مسيرتنا من دون المساس بها وتشويهها.

أثناء التحضير لإلقاء كلمة التخرج، شعرت برغبة جارفة في التأمل في رحلتي والعودة إلى أوراق، وصور ورسائل وتفاصيل صغيرة كنت قد خبأتها بإحكام في صندوق على مر السنين. عندما بدأت أتفحص محتويات الصندوق، أحسست بأن شعوراً دافئاً يحيطني من كل جانب وأن الخطابات لن تعطي هذا الشعور حقه من الوصف مهما كانت بليغة.

في تجربة مميزة وممتعة، كتبت نصاً مسرحياً يحكي جميع تلك القصص والحكايات واللحظات التي عثرت عليها في الصندوق، وقد قمت بتمثيل النص على مسرح المدرسة. شعرت حينها بأن كلمة التخرج سوف تغتال تلك القصص، بينما كنت أنوي أن أطلق سراحها. وسط الاحتفال بالنجاح الذي حققه النص، على الأقل من وجهة نظري، تعهدتُ أن أتوقف مجدداً للتأمل في رحلتي في المستقبل.

منذ تلك اللحظة، شعرتُ بالنفور من الكلمات والخطابات المنمقة وأحسستُ بألفة مختلفة تماماً تجاه القصص الشخصية. بعد تسع سنوات، كان لي تجربة هي الأولى مع نهج تنظيم المجتمع، حيث كنتُ من المشاركين في ورشة عمل لتنظيم المجتمع والتي كانت تستقطب سكان منطقة جبل النظيف. أثناء التحضير لإطلاق حملة لتشجيع القراءة والتي عرفت فيما بعد باسم "6 دقائق"، كان السؤال الأول الذي يطرحه الحاضرون بتردد: ما هي قصتك؟ ما الذي جعلك تنضم إلى الفريق وإلى المدربين؟

Um Qais-Debbin-Office-Misc 133.jpg

أدركتُ مرة أخرى بأن الخطابات لا تصنع الأفراد، وانما قصص الأفراد والمجتمعات هي التي تصقل كيانهم. في مجال التنظيم المجتمعي، نكتشف معاً قوة القصص ونستفيد من قدرتها على الالهام، والتمكين وتحفيز الجماعات على التحرك. كما أننا نختبر معاً  كيفية تحويل القصص التي تحمل ألماً إلى قصص تبعث الأمل، بحيث نخلق الزخم المطلوب ونذكّر الناس بأن العالم يحتاج للتغيير. إننا نعتمد في عملنا على عدد لا يحصى من قصص الألم، والأمل والنجاح لتحفيز الأفراد والمجتمعات، ولذلك، فإن عملنا يبدأ دائما بسؤال بسيط: ما هي قصتك؟

بالاعتماد على هذه القصص، نقوم باستنباط قيمنا ونخلق قصتنا المشتركة التي تذكرنا بأن واحدة من هذه القيم تواجه تهديداً يستدعي التحرك الجماعي. من هنا، تبدأ قصة الآن في التبلور، وجميعها قصص لا تحتمل السكون، حيث انها تتطور باستمرار تماشياً مع تطورات الحملة والتغيرات التي يواجهها الناس.

لقد نجح استخدام القصص لقرع جرس الانذار والمطالبة بالتحرك في حملاتنا، والسبب في ذلك بسيط، حيث أن الناس لا تستطيع دائما الارتباط بالخطاب المنمق وايجاد الرابط المشترك، بينما يملك هؤلاء الناس قصة ويستطيعون ايجاد شيئ يجمعهم براوي القصة بسهولة، مما يجذب عدداً أكبر من الناس ويجعلهم معنيين.

أدعوكم جميعا إلى مشاركة قيمكم خلال رواية القصص، حيث أن هذه القصص توقظ الانسانية في أعماقنا. أتمنى أن تكون حكاياتنا بمثابة خطوة أولى نحو خلق قصة تغيير جماعية حقيقية تكون فيها القيم أقرب إلى انسانيتنا.
ميس العرقسوسي

مؤسسة "أهل" لتمكين الأفراد لقيادة التغيير نحو العدالة، والحقوق والحريات من خلال تدريب المجتمعات على تنظيم الحملات في الشرق الأوسط.

هذا المشروع بدعم الإتحاد الاوروبي

You have received this email because you are a member/subscriber of www.almoultaqa.com When you joined this program, you agreed to receive periodic mailings of items we think you might find interesting , to unsubscribe click here